فوائد قشر الرمان للتخسيس واستخداماته المختلفة في الصحة والجمال

يعتبر الرمان من أفضل الأطعمة الصحية ذات الفوائد العديدة للجسم، ومن الأفضل تناول بذور الرمان بأكملها للحصول على جميع العناصر الغذائية والفوائد الصحية، وبالإضافة إلى ذلك فإن قشر الرمان هو أيضا مفيد للجسم.

فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية والتي تلعب دورا هاما في انقاص الوزن الزائد، وفيما يلي سوف نتحدث عن فوائد قشر الرمان للتخسيس وغيرها من الفوائد.

فوائد قشر الرمان للتخسيس

  • يحتوي قشر الرمان على نسبة كبيرة من المركبات المضادة الأكسدة، التي تلعب دورا فعالا في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، والتي تشمل الفلافونويدات والأنثوسيانين والبوليفينول والتانين.
  • تلعب الألياف الغذائية الموجودة في قشر الرمان دورا هاما في منح الجسم الشعور بالشبع، حيث تعمل على إطالة مرحلة الهضم والامتصاص، وبالتالي فإن هذا يوفر وقتا جيدا للمغذيات حتى تقوم بإرسال إشارات الشبع، لمنع الإفراط في تناول الطعام ومنع الإفراط في استهلاك السعرات الحرارية غير الضرورية.
  • يعمل قشر الرمان على تحفيز عملية الأيض، مما يساهم في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، وقد أظهرت الدراسات أن حمض البونيك في الرمان وقشر الرمان له دور هام في خفض مستويات الدهون في الجسم وفي أنسجته التي تخزن الدهون.

طريقة تحضير قشر الرمان المطحون

للحصول على فوائد قشر الرمان في التخسيس ولاستغلال قشر الرمان في استخدامات أخرى يجب طحنه جيدا، أولا تؤخذ 4 – 5 ثمرات من الرمان، ثم يتم إزالة الجزء الداخلي الأصفر من القشور لأنه يعطي مذاقا مرا للمشروبات التي يستخدم فيها حيث تكون تلك مشروبات لحرق الدهون بسرعة.

يرص القشر متباعدا في طبق ويترك في مكان معرض لأشعة الشمس المباشرة، ويترك لعدة أيام في الشمس حتى يجف تماما، وبعد ذلك يتم طحنه باستخدام المطحنة الكهربية، ويخزن في برطمان زجاجي محكم الغلق، ويؤخذ منه حسب الحاجة ثم يغلق جيدا.

وصفة قشر الرمان للتخسيس

للحصول على فوائد قشر الرمان للتخسيس يمكن استخدام الوصفة التالية، وهي من أفضل وصفات التخسيس وحرق الدهون في الجسم ، ومكوناتها عبارة عن ملعقة كبيرة من قشر الرمان الذي تم تجفيفه وطحنه مسبقا، وملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون أو قطعة من الزنجبيل الطازج.

بالإضافة إلى بضع أوراق النعناع الأخضر الطازج، والطريقة هي وضع جميع المكونات السابقة في كوب، ثم إضافة الماء المغلي إليه وتغطية الكوب وتركه جانبا لمدة 10 دقائق، وبعدها يصفى المشروب ثم يتم تناوله دافئا، ويفضل القيام بذلك على الريق يوميا قبل تناول الطعام، ويمكن إضافة الشاي الأخضر إلى المزيج أو استبدال النعناع بالشاي الأخضر.

فوائد قشر الرمان للصحة والجمال

هناك العديد من فوائد قشر الرمان للتخسيس وكذلك للصحة والجمال، ومن بين تلك الفوائد ما يلي.

الوقاية من أمراض القلب

بجانب فوائد قشر الرمان للتخسيس فإن له أيضا العديد من الفوائد الصحية الأخرى، والتي من أهمها الحفاظ على صحة القلب، حيث أن قشر الرمان مليء بمضادات الأكسدة القوية التي تكافح أمراض القلب المهددة للحياة.

حيث يساهم قشر الرمان في خفض مستويات الكولسترول، ويقلل الإجهاد التأكسدي ويساهم في خفض ضغط الدم، ولاستخدامه لصحة القلب توضع ملعقة صغيرة من قشر الرمان المطحون في كوب من الماء الساخن، ثم يتم تناول المشروب يوميا.

تحسين صحة الفم والأسنان

يساهم قشر الرمان في القضاء على مشكلات عديدة بالفم والأسنان، حيث يعمل على منع رائحة الفم الكريهة وتخفيف التهابات اللثة والقضاء على قرح الفم، وذلك بإضافة ملعقة من قشر الرمان المطحون إلى كوب من الماء الدافيء وتقليبه جيدا.

واستخدام هذا المحلول للغرغرة مرتان يوميا، ولتخفيف التهابات اللثة تدلك بمسحوق قشر الرمان مما يساهم في تلطيف الالتهاب.

فوائد قشر الرمان للتخسيس
فوائد قشر الرمان للتخسيس

تعزيز صحة العظام

بفضل احتواء قشر الرمان على خصائص مضادة للالتهاب والبكتريا فإنه يساهم في الحد من فقدان كثافة العظام، وخصوصا لدى النساء اللواتي تعانين من هذه المشكلة في فترة سن اليأس، حيث أشارت الدراسات إلى دور قشور الرمان في الوقاية من هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث.

ويمكن استخدامه عن طريق إضافة ملعقة صغيرة إلى كوب من الماء الدافيء وتناوله يوميا قبل النوم لتقوية العظام، ومن الممكن إضافة عصير الليمون إليه وحفنة من الملح لتحسين مذاقه.

تحسين صحة الأمعاء

يحتوي قشر الرمان على مادة التانين التي تلعب دورا فعالا في تخفيف التهابات الأمعاء، والقضاء على مشكلات البواسير ووقف النزيف أثناء الإسهال وتحسين الهضم، ولاستخدام قشر الرمان لتحسين صحة الجهاز الهضمي، يتم مزج قشر الرمان مع الكمون وإضافة الماء الساخن إليه وتناوله.

علاج التهابات الحلق

يعتبر قشر الرمان علاجا فوريا سريعا لتخفيف التهابات الحلق وآلام اللوزتين، تؤخذ ملعقة من مسحوق قشر الرمان وتوضع في إناء يحتوي على الماء، ويترك ليغلي على النار لعدة دقائق ثم يترك ليبرد قليلا، ويستخدم كغرغرة للحلق للتخلص من التهاب الحلق وآلام اللوزتين.

علاج بعض مشكلات الشعر

يساهم قشر الرمان أيضا في القضاء على مشكلة تساقط الشعر ويحمي من الإصابة بقشرة الرأس، وللحصول على فوائده العظيمة للشعر يمزج مسحوق قشر الرمان بأحد زيوت الشعر الطبيعية، ثم يتم تطبيقه على الشعر بأكمله ويترك لمدة ساعتين أو طوال الليل، ثم يغسل بشامبو معتدل.

العناية بالبشرة

فوائد قشر الرمان للبشرة كثيرة جدا، وتشمل محاربة حب الشباب والبثور لغناه بمضادات الأكسدة، حيث تؤخذ حفنة منه وتمزج مع عصير الليمون أو ماء الورد لعمل عجينة، ومن ثم توضع على الأماكن المصابة بالبثور وحب الشباب حتى تجف.

وبعدها تشطف جيدا بالماء الفاتر، من فوائد قشر الرمان للتخسيس وأيضا يساعد قشر الرمان على تأخير الشيخوخة وظهور التجاعيد، حيث يمزج مع الحليب ويوضع على البشرة مرتان يوميا.

ولكن في حالة البشرة الدهنية يفضل مزجه مع ماء الورد بدلا من الحليب، كما يمكن أيضا استخدامه في ترطيب البشرة بمزجه مع الزبادي واستخدام هذه الوصفة لترطيب البشرة باستمرار.

وبالإضافة إلى فوائد قشر الرمان للتخسيس، وفوائده الأخرى في الحفاظ على صحة القلب وتحسين صحة الأمعاء وتعزيز صحة العظام وغير ذلك، فإن لقشر الرمان فوائد أخرى في تقوية الجهاز المناعي للجسم والوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، علاوة على محاربة أنواع عديدة من السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان القولون.

التعليقات متوقفه