طريقة عمل الشوفان للتخسيس بالنكهات الطبيعية

اشتهر الشوفان كأحد الحبوب النباتية الصحية سواء في عملية مد الجسم بـ السعرات الحرارية أو في عملية التخسيس، حيث هناك طريقة عمل الشوفان للتخسيس بل طرق متنوعة، وللشوفان العديد من الانعكاسات الإيجابية على الجسم والصحة العامة.

التخسيس يعد فائدة واحدة فقط بين فوائده، الألياف الغذائية الموجوة في الشوفان تساعد على الشعور بالشبع، ويمد الجسم بما يحتاجه يوميًا من الفيتامينات والمعادن.

عن التخسيس

الذي يحظى باهتمام كبير لدى العديد من الناس، فلقد أصبحت السمنة وظهور الكرش مشكلة يعاني منها حشد ضخم من الناس.

وتختلف عمليات الحمية والتخسيس، لكن الشوفان يدخل فيها جميعها، في هذه المقالة نوضح لك  كيفية استخدام الشوفان للتخسيس.

انواع الشوفان

فالشوفان يُباع كمنتج غذائي بطرق مختلفة وهي

  • الشوفان العادي: يعتبر هذا النوع هو المفضل، لأنه خالي من أي إضافات مثل السكريات أو النكهات، تتوجب قراءة ما هو مكتوب على المنتج إذا كانت هذه المرة الأولى التي تشتري فيها الشوفان، لتتعرف على ما يتحويه من سعرات حرارية ومكونات.
  • الشوفان المُنكه: إن هذا النوع من الشوفان يضم في تكوينه نسبة من السكريات وصانعات النكهة، والتي ستكون ضارة بالنسبة لك إذ أنت تتجه نحو التخسيس، كما أن به عدد كبير من السعرات الحرارية.
  • شوفان الرقائق الكبيرة: هذا النوع الثالث هو الأفضل للراغبين في التخسيس، بما يحتويه من الألياف الغذائية، وقدرته على إحداث الشبع بنسبة قليلة جدًا من السعرات الحرارية، ويقي المعدة من الآلام التي قد تنجم عن الشعور بالجوع.

اهمية الشوفان في التخسيس

  • السعرات الحرارية في الشوفان منخفضة، وكذلك هناك نسبة قليلة من الدهون.
  • يعزز من الإحساس بالشبع إذا قمت بتناوله في وجبة الإفطار، حيث أن به عنصر البيتا جلوكان.
  • ألياف الشوفان من الفئة التي تذوب، هذا يجعل الأمعاء تفرز الهرمونات التي تقضي على الشعور بالجوع.
  • يعمل على تخليص الجسم من نسب السكريات والكوليستيرول المرتفعة والضارة، ما يؤدي إلى فقدان الوزن.
  • يحتوي على قدر رائع من البروتينات، فإذا كنت تتبع في حميتك التمارين الرياضية، سيزيد الشوفان من صلابة العضلات.
  • الشوفان والرجيم، خاصة في البداية، يعاني الناس من مشكلة الإمساك، يأتي دور الشوفان هنا في التخليص منها، وهو ينقي الجهاز الهضمي بما فيه من سموم.
  • ضمن مكونات الشوفات يأتي فيتامين (ب)، والذي يعمل على التخفيض من الوزن عبر رفعه لكفاءة عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، فهو يحرق كمية أكبر من السعرات الحرارية، فلا تتراكم كدهون.

طريقة عمل الشوفان للتخسيس

هناك العديد من الوصفات التي تحتوي على الشوفان كمكون رئيسي، سنذكر لكم بعضها وأهمها فيما يلي.

شوربة الشوفان للرجيم بالخضار

تتكون من (بصلة، جزرة كبيرة، ثوم، 2 ملعقة زيت زيتون، كوب كبير من اللبن، 4 ملعقة كبيرة شوفان)، وإليكم طريقة  تحضير الشوفان.

ويحضر على النحو الآتي

  • أن يتم فرم البصل مع الثوم حتى يتحولوا إلى أجزاء صغيرة جدًا، ونضعهم في طاسة تيفال.
  • على النار المنخفضة، يُترك البصل مع الثوم حتى يستويا، مع عدم إهمال تقليبهما سويًا، حيث يصبحوا لحمة واحدة، ثم نغطيهم لـ 3 دقائق.
  • تتم إضافة اللبن إلى هذا المزيج، وندعه على النار حتى نلاحظ أنه قد اصبح ذا كثافة مرتفعة.
  • يتم وضع الفلفل الأبيض مع منسوب الملح الذي تفضله، لكن يجب مراعاة أن لا يكون ملحًا كثيرًا لأن الأملاح تؤدي إلى السمنة.
  • إذا أردت أن تزين الشوربة الساخنة الطازجة ببعض الكزبرة المرشوشة على سطحها فلا بأس.
بسكوت الشوفان
بسكوت الشوفان

الشوفان بالحلويات

تتكون طريقة عمل الشوفان للتخسيس هذه من (كوبين كبيرين من اللبن، خمسة ملاعق شوفان، نصف كوب كبير زبيب، رقائق كلاج محمص، نصف كوب كبير جوز هند، 3 ملعقة عسل نحل).

ويحضر على النحو الآتي

  • تتم إضافة رقائق الكلاج إلى الطبق الذي ستأكل فيه الشوفان، ثم نعمل على تسخين اللبن على نار هادئة، ونصب الشوفان فيه، ثم لا تهمل تقليبه من آنٍ لآخر ليتم ذوبانه، إذا نلاحظ أن الحليب صار أعلى كثافة.
  • نأتي بالمكسرات ونضعها على رقائق الكلاج الموجودة في طبق التقديم، ثم نصب مزيج الشوفان باللبن عليه.
  • تتم إضافة عسل النحل على الوجه، كما تتسنى لك إضافة بعض القرفة المطحونة.

عصيدة الشوفان

وتتكون من (نصف كوب شوفان، كوب كامل من الحليب منزوع الدسم، 8 ملعقة قرفة مطحونة، ثمرة تفاح، ملعقتين كبيرتين من المكسرات، ملعقة صغيرة من السكر البني).

ويحضر على النحو الآتي

  • نأتي بإناء ونضع فيه اللبن والشوفان، ثم نقلبهما على النار حتى نلاحظ أن القوام قد أصبح كثيفًا وأن الشوفان وصل لدرجة عالية من الذوبان.
  • يتم تقطيع التفاح وإضافته للمزيج، ثم نضع المكسرات مع السكر البني والقرفة أيضًا للمزيج.
  • يتم تقليب المكونات معًا بشكل جيد في طبق الأمل، يحبذ أن يتم تناولها على الإفطار.

نظام تخسيس يومي للشوفان

على الإفطار: يتم أكل الشوفان مع اللبن في الإفطار، ويمكنك أن تضيف له المكسرات مع الفواكه، وكمية من القرفة، لتكون الوجبة ذات لذة وفائدة.

وفي الآن نفسه لا تؤدي إلى السمنة بل تدخل عدد قليل من السعرات الحرارية لك ما يعني تخفيض الوزن.

على الغذاء: أن تتناول وصفة شوربة الشوفان الخضار، هذه الوصفة تحول دون تراكم الدهون في الجسم، تمدك بالشعور بالشبع، وتفقدك عدد كبير من السعرات الحرارية.

بين الوجبات: لأنه من المحتمل أن يشعر البعض بالجوع بين الوجبات، خاصةً في الأيام الأولى من هذه الحمية، يمكن تناول بسكويت الشوفان، كعك الشوفان.

طرق عمل الشوفان بالنكهات الطبيعية

فحيث أن المنكهات الصناعية تضيف -كما ذكرتنا- سعرات حرارية ضارة، أصبح من الممكن أن نستبدلها بما هو طبيعي، ذلك أن الطعم يكون ألذ، وأن الوجبة تكون أمتع، وتتم إضافة المنكهات الطبيعية للشوفان على النحو الآتي:

فواكه طبيعية أو مجففة، ذلك لما تتمتع به هذه الفواكه من عناصر غذائية وفيتامينات مهمة للجسم، وهي تحتوي على قدر بسيط جدًا من السعرات الحرارية التي لن تكون ضارة أبدًا.

كما تحتوي على سكريات ومحليات طبيعية غير ضارة يحتاجها الجسم ليستغني عن السكر المصنوع الذي يؤدي إلى السمنة، كما أن به منسوب جيد من الألياف الغذائية.

والتي ستتحد بالطبع مع تلك الموجودة في الشوفان لتعزز الشعور بالشبع، استخدم الفراولة، التوت، العنب، هذه فواكه تحلي دون الحاجة غلى السكر.

طرق عمل الشوفان
طرق عمل الشوفان

المكسرات، والتي تتمثل في جوز الهند واللوز، هذه الأغذية تحتوي على عناصر الدهون الصحية، والبروتينات، تفيد الجسم، لا تؤدي إلى السمنة، وتمنح الشعور بالشبع مدة طويلة.

أو أن تستخدم القرفة، أو غيرها من معطيات النكهة مثل الزنجبيل، حسب ذوقك، والقرفة والزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي تشتهر بقدرتها على التخسيس.

حيث أن الزنجبيل يتطلب في عملية هضمه قدر كبير من السعرات الحرارية، كما يكبح الشهية، وهو منتج جيد للنكهة، يضفي لذة إلى الطعام، وللقرفة والزنجبيل قائمة كبيرة من الفوائد والوقايات.

وختامًا، يعد الشوفان الأيرلندي الكامل هو افضل أنواع الشوفان، ذك لأنه يحتوي على الكمية الأكبر من الألياف الغذائية المفيدة والتي تمنح الشعور بالشبع.

ويمكننا القول بأن الشوفان معزز جيد من حرق الدهون، منتج ممتاز للطاقة، يمكن دعمه في الرجيم بمزيد من النشاط، والمتمثل في التمارين الرياضية، والمشي، واتباع عادات سليمة مثل النوم الجيد، وتجنب الأكل مساءً.

التعليقات متوقفه