بالتفصيل سويتال سكر دايت SWEETAL أنواعه وفوائده وأضراره

يوجد العديد من أنواع سكر الدايت التي تستخدم في التحلية كبديل لسكر المائدة، ولعل من أشهر هذه الأنواع سكر سويتال، حيث يفضله الكثير من الأشخاص لكونه واحدا من أفضل الأنواع الآمنة، ويتميز بعدم احتوائه على سعرات حرارية، وبالتالي فهو يستخدم من قبل متبعي أنظمة الدايت ومرضى السكري.

ما هو سكر سويتال SWEETAL؟

يعتبر سكر سويتال أحد أنواع سكر الدايت التي تحتوي على مركب السكرالوز (سبليندا)،  والذي يتميز بأنه من أفضل بدائل السكر الآمنة على الإطلاق، فهو محلي خال من السعرات الحرارية يعمل على تحلية المشروبات والأطعمة دون اكتساب سعرات حرارية أو كربوهيدرات، وهو يكون أحلى من السكر العادي بحوالي 600 مرة.

وعلى الرغم من ذلك فإن تركيبته تمنع الجهاز الهضمي من تكسيرها، فلا يتم امتصاص معظمه (حوالي 85% منه لا يتم امتصاصه)، وتمثل النسبة التي يتم امتصاصها 15% فقط، لا يتم تكسير أي منها للحصول على الطاقة ولذا فهو لا يحوي أي سعرات حرارية، وكل ما يتم امتصاصه من السكروز يفرز بسرعة عن طريق البول.

ويحتوي سكر سويتال كذلك على السوربيتول، والذي يمثل أحد أنواع الكربوهيدرات التي تعرف باسم سكر الكحول أو البوليول، وبالنسبة للسعرات الحرارية في السوربيتول فهي أقل من السكر العادي بحوالي الثلث.

ويتواجد السوربيتول بشكل طبيعي في بعض أنواع الفواكه مثل التوت الأسود والتفاح، وقد تم التأكد من سلامة مكونات السوربيتول من قبل منظمة الصحة العالمية، وبرغم ذلك فإن الإفراط في تناوله ينتج عنه الشعور بعدم الراحة في الجهاز الهضمي.

أنواع سكر سويتال

يتوفر سكر سويتال في عدة أنواع ليمنح المستهلك عدة خيارات يمكنه اختيار الأنسب له منها، حيث يوجد برطمان من سكر سويتال يحتوي على 250 جرام، والذي يكون مناسبا للاستخدام في الأطعمة والمخبوزات والحلويات الدايت، الربع كوب من برطمان سكر سويتال يكافيء كوب من السكر العادي.

كما يتوفر أيضا عبوات تحتوي على أقراص، وهي مفضلة لمرضى السكري بشكل خاص، وأيضا تتميز بأنها سهلة في الاستخدام ويمكن وضعها في الحقيبة الشخصية والتنقل بها في أي مكان، ويتوفر منها عبوات تحتوي على 50 قرص أو 100 قرص أو 300 قرص، والقرص الواحد يعادل ملعقتين من السكر العادي.

كما يوجد علب تحتوي على أكياس، كل كيس يكافيء ملعقتين من السكر، ويوجد منها إما 60 كيس أو 100 كيس أو 300 كيس.

فوائد سكر سويتال للرجيم

  • من أهم فوائد ومزايا سكر سويتال أنه يحتوي على صفر سعرات حرارية، مما يجعله مثالي للاستخدام في الأطعمة والمشروبات لمتبعي الرجيم.

  • كما يتميز أيضا بمذاقه الجيد القريب لمذاق سكر المائدة، بالإضافة إلى أنه لا يتسبب في مذاق مر كمثل العديد من أنواع سكر الدايت الأخرى، ويمتزج سكر سويتال بشكل جيد مع الأطعمة والمشروبات.

  • كما أنه آمن للاستخدام من قبل جميع أفراد الأسرة بما في ذلك الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات، وكذلك لمرضى السكري حيث أنه لا يتسبب في رفع مستويات سكر الدم.

  • علاوة على أنه ثابت الحرارة مما يجعله مثاليا للاستخدام في المخبوزات، والأطعمة الأخرى التي تتطلب درجات حرارية عالية في إعدادها.

ولا يتسبب في مشاكل الأسنان مثل التسوس، ويتميز بصلاحيته الطويلة وإمكانية تخزينه لمدة طويلة.

أضرار سكر سويتال على الصحة

  • رغم أن سكر سويتال هو من أفضل أنواع سكر الدايت ويعتبر من أكثر الأنواع الآمنة، إلا أنه قد يكون له بعض الأضرار لاحتوائه على السكرالوز.

  • فقد أشارت بعض الدراسات إلى أنه قد يكون له تأثير غير لطيف على الجهاز الهضمي، ولذا فمن الأفضل عند الاستمرار على سكر سويتال مراعاة الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على البكتريا الجيدة المفيدة للأمعاء.

  • وهناك أدلة تشير إلى بعض الآثار الجانبية الأخرى للسكرالوز، مثل الصداع النصفي وزيادة خطر متلازمة القولون العصبي، وليس ذلك فقط فإن من مخاطره المحتملة تغيير مستويات الجلوكوز والأنسولين في الجسم.

أسعار سويتال سكر دايت في مصر

  • يتراوح سعر برطمان سكر سويتال الذي يحتوي على 250 جراما من السكر، بين 60 – 65 جنيها مصريا.

  • أما عبوات الأقراص التي تحتوي على 300 قرص يبلغ سعرها 85 جنيها، والعبوة التي تحتوي على 100 قرص سعرها 35 جنيها مصريا، والعبوة التي تحتوي على 50 قرص يكون سعرها 22 جنيها فقط.

  • وبالنسبة للعلب التي تحتوي على أكياس، فإن سعر العلبة التي تحتوي على 60 كيس هو 33 جنيها، وسعر العلبة التي تحتوي على 100 كيس هو 47 جنيها، أما سعر 300 كيس هو 135 جنيه.

فإذا كنت تبحث عن سكر دايت آمن وبسعر مناسب، فننصحك بتجربة سكر سويتال فهو من أفضل المحليات الصناعية التي يتم استخدامها على نطاق واسع في الأطعمة والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية، والتي تمنح الأطعمة مذاقا جيدا شبيها بالسكر العادي دون ترك مرارة في الفم.

التعليقات متوقفه