بالتفصيل رجيم دوكان للتخسيس .. مراحله ومميزاته وعيوبه

السمنة المفرطة والوزن الزائد مشكلة كبيرة جدا وتؤثر صحيا ونفسياعلى عدد كبير من الناس، كثير جدا من الفتيات والرجال يسعون إلى التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون الزائدة عن حاجة الجسم ويرغبون في طريقة سحرية سريعة لانجاز المهمة.

يجب أن نشير أن فقدان الوزن السريع في مدة قليلة شيء ضار جدا بصحة الجسم بل قد يكون عبارة عن نذير ضرر لوجود مشكلة صحية يتعرض لها الإنسان ولابد من العرض على الطبيب المختص.

تتعدد أنواع أنظمة الرجيم المختلفة التي من الممكن استخدامها تحت اشراف استشاري التغذيو العلاجية، بجانب ممارسة التمارين الرياضية والاهتمام بتناول الأكل الصحي ليساعدك على خسران الوزن، ولكن الأمر يحتاج إلى مزيد من العزيمة، الاصراء والإرادة القوية حتى تمام المهمة بنجاح.

رجيم دوكان واحد من أهم وأشهر أنظمة الرجيم التي تم انتشارها فى الٱونة الٱخيرة والتي تتميز بقدرتها الكبيرة إذا ما تم اتباعها بشكل صحيح دون ضرر على الجسم في خسارة الوزن بطريقة سريعة وثابتة لتحقيق حلم الرشاقة وخسران الوزن الزائد.

أعزائي القراء يجب عليكم متابعة المقال سوف نتحدث باستفاضة تامة عن كل ما تودون معرفته كدليل شامل عن رجيم دوكان، نتمنى لكم قراءة جيدة مثمرة.

فكرة عامة عن رجيم دوكان

يرجع تسمية هذا الرجيم بإسم رجيم دوكان نتيجة أنه تم ابتكاره على يد العالم الفرنسي الأصل دكتور بيير دوكان بعدما لاحظ وتابع أحد مرضي السمنة المفرطة الذي يرغب بشدة في إنقاص وزنه ولديه مزيد من العزيمة والاصرار في انقاص الوزن الزائد، كما أعلنها صريحة برغبته فى التخلص من جميع أنواع الأكل الإ تناول اللحوم نتيجة العشق الشديد لها.

دكتور بيير دوكان هو من الأطباء المختصين بإدارة الغذاء والتغذية الصحيحة، قام الدكتور بابتكار نوع من الرجيم يشبه إلى حد كبير رجيم الكيتو دايت، وبالفعل نجح في انقاص وزن هذا المريض ومع تجربة هذا الرجيم مع عدد مختلف من المرضى بالسمنة المفرطة تم تحقيق نجاح سريع في انقاص الوزن بثبات وفاعلية في وقت محدود.


كيفية تطبيق رجيم دوكان بطريقة صحيحة؟

  • يجب أولا أن يكون هذا المريض بالسمنة المفرطة عنده رغبة وعزيمة شديدة للتخلص من الوزن الزائد بعدما يعلم الأضرار الصحية التي تعود عليه جراء ذلك.

  • يجب أن يكون الشخص متابع لرجيم دوكان تحت إشراف أحد اطباء التغذية العلاجية منعا لأى ضرر قد يتعرض له الشخص خلال اتباع هذا النظام الرجيم، فهو يشبه إلى حد كبير نظام الكيتو دايت كما ذكرنا من قبل.

  • عند البدء في تطبيق نظام رجيم دوكان يتم احتساب وزن المريض بالتحديد، تحديد عمر هذا المريض، التاريخ المرضى له، هويته وشغله، مدى حبه لتناول الأطعمه وغيرها.

  • الفكرة العامة التي يعتمد عليها رجيم دوكان هو عبارة عن حمية غذائية عالية التركيز من الأطعمة الغنية بالبروتين، مع التقليل الحاد من جميع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، النشويات والدهون، فبالتالي يكون الشخص مرتكز بشكل كبير على تناول البروتينات مع التقليل تماما من الكربوهيدرات والنشويات والدهون.

  • هذا الأمر يدفع بالجسم عندما لا يجد الكربوهيدرات، أو النشويات للحصول على مصادر الطاقة، فكما نعلم أن المصدر الأساسي لحصول الجسم على الطاقة هي الكربوهيدرات وحرقها للحصول على الجلوكوز وادخاله الخلايا حتى يتم حصوله علي الطاقة اللازمة لإتمام العمليات الحيوية.

  • يلجأ الجسم إلى تغيير مصدر الطاقة من الكربوهيدرات إلي الدهون المختزنة في الجسم ويساعد على حرقها حتي يحصل على الطاقة مع تناول البروتينات والتي لها دور هام وكبير جدا فى بناء الجسم وتنظيم الكتلة العضلية به، يساهم ذلك في تنشيف الجسم والتقليل من الدهون الزائدة عن الحاجة حتي الحصول علي جسم رشيق مثالي متكامل الكتلة العضلية متناسق.

  • رجيم دوكان: عبارة عن 4 مراحل تكاملية، يتم الالتزام بها حتي يتحقق الهدف المنشود من خسارة الوزن والوصول إلي حلم الرشاقة.

مراحل رجيم دوكان للتخسيس

ريجيم دوكان كما ذكرنا بالأعلى يتم من خلال أربع مراحل متتالية هامة جدا وهي: مرحلة الهجوم، مرحله التبديل، مرحلة التماسك ومرحلة التثبيت.

لكل فترة من هذه الفترات مدة زمنية معينة يتم خلالها زيادة بعض أنواع من الأطعمة، مع حساب الوزن بالكيلوغرام خلال جميع هذه المراحل حتى الوصول إلى أخر مرحلة ومنها يكون وصل هذا الشخص إلى وزن مثالي رشيق، يحافظ عليه باتباعه التمارين الرياضية، ويتم تناول الطعام الصحي.

والٱن سوف نتحدث بالتفصيل عن كل مرحلة من هذه المراحل:

المرحلة الأولى من رجيم دوكان (مرحلة الهجوم)

  • يتم في مرحلة الهجوم خلال رجيم دوكان بالاعتماد بشكل أساسي على البروتينات كمصدر رئيسي لتناول الطعام في اليوم، دون تناول أي مصادر للكربوهيدرات، نشويات ىو الدهون.
  • تعتبر هذه المرحلة هي أقصى مرحلة من مراحل رجيم دوكان، ولكن مع توالي الأيام يتعود هذا الشخص على ذلك خاصة إن كان من الأشخاص المحبين لتناول اللحوم.
  • مدة هذه المرحلة تتراوح من؛ يوم إلى 7 ايام متواصلة، يعتمد فيها الشخص على تناول البروتين الصافي فقط على مدار اليوم.
  • يمكنك تناول الدجاج، اللحوم، الأسماك البحرية بأنواعها المختلفة، ولكن عزيزي القارئ المقبل على اتباع نظام رجيم دوكان لابد من تخير تناول اللحوم قليلة، أو منعدمة الدهون مع إزالة الدهون والمناطق السمينة، الجلد من على الدجاج، أو اللحوم ويفضل شويها للتأكد من خلوها من الدهون بشكل كبير.
  • لا تنسي أن تتناول 1.5 معلقة كبيرة من نخالة الشوفان يوميا بجانب حمية البروتين.

المرحلة الثانية من رجيم دوكان (مرحلة التبديل)

  • في مرحلة العبور، أو التبديل التابعة لمراحل رجيم دوكان يتم فيها التبديل بين تناول البروتينات الصافية كما فعلنا في أولى مراحل رجيم دوكان في يوم، ثم اليوم الذي يليه الاهتمام بتناول الخضروات وخاصة الورقية منها بحيث تكون غير نشوية، وتوجد الكثير من هذه الخضروات الخالية من النشويات.
  • ولذا تسمى هذه المرحلة بالتبديل، أو العبور لأنه تم التبديل ما بين البروتينات الصافية في أحد الأيام واليوم الذي يليه بالخضروات غير النشوية.
  • يجب عليك ألا تنسي أن تهتم بتناول 2 معالق كبيرة من نخالة الشوفان يوميا.
  • بإمكانك تناول الخضروات غير النشوية مثل: الطماطم، الخيار، الجزر، الخس، البروكلي، الفاصولياء واللوبياء.
  • مدة هذه المرحلة تتراوح من: 1 شهر إلى 12 شهر وخلال هذه المرحلة يتم التبديل ما بين البروتينات والخضروات غير النشوية حتى يحدث خسارة في الوزن معتدلة قبل الدخول إلي المرحلة الثالثة من رجيم دوكان.

المرحلة الثالثة من رجيم دوكان (مرحلة التماسك)

  • مرحلة التماسك، أو العبور كما تعرف خلال مراحل رجيم دوكان هي من المراحل المهمة جدا والتى لايوجد لها مدة محددة كما فى المرحلتين السابقتين لأنها تعتمد على طبيعة الشخص ومدي فقدانه الوزن الذي يختلف من شخص لٱخر.
  • يتم فيها الخلط بين أنواع مختلفة من الأطعمة، ولذا يتم الدمج ما بين: مرحلة الهجوم والعبور وهذه المرحلة حيث يتم الاعتماد يوم في الأسبوع على البروتينات الصافية كما في مرحلة الهجوم، ويجب أن يتم الاعتماد على الخضروات الورقية خاصة الورقية منها في يوم أخر، ثم يتم إضافة بعض من الكربوهيدرات، الدهون والفواكة إلى النظام الغذائي.
  • لا ننسى أن نهتم بتناول 2.5 معلقة كبيرة من نخالة الشوفان يوميا.
  • بإمكانك أن تدخل إلى نظامك الغذائي بعض من الأرز والمكرونة، اللحوم المشوية، والأسماك، التفاح، الموز، البطيخ وغيرها من الىطعمه مثل؛ الخبز الكامل كل في أيامه حسب تعليمات الطبيب المختص، ولذا تسمى هذه المرحلة بمرحلة الدمج، أو التماسك.

المرحلة الرابعة من رجيم دوكان (مرحلة التثبيت)

  • هذه المرحلة الأخيرة من مراحل رجيم دوكان: مرحلة التثبيت ومن خلال الإسم هذه المرحلة التي يجب الاستمرار عليها مدى الحياة بعد الحصول على وزن مثالي رشيق، يتم الحفاظ عليه دون زيادة، أو رجوع السمنة المفرطة مرة أخرى.
  • خلال هذه المرحلة يتم الاهتمام بتناول جميع الأطعمة، ولكن بكميات معتدلة، مع الحفاظ على اتباع حمية البروتين الصافي في أحد الأيام أسبوعيا.
  • لا يوجد تفيد تام بتناول نوع معين من الأطعمة، ولكن اعتدل في تناول الطعام، مع ممارسة التمارين الرياضية، واهتم بتناول الطعام الصحي قليل السعرات الحرارية والنشويات والدهون.
  • تناول مايحتاجه جسمك يوميا من السعرات الحرارية وغيرها حتى تحافظ على وزنك ورشاقتك المثالية بشكل كبير.
  • لا تنسى أن تهتم بتناول يوميا 3 معالق كبيرة من نخالة الشوفان، فهذا أمر مستمر معك، الشوفان من الأطعمة الهامة جدا التي تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية، الفيتامينات والمعادن والتي تسبب أيضا لك احساس كبير بالشبع نظرا أنها تحتوي علي نسبة كبيرة جدا من الألياف الغذائية الطبيعية.
  • مدة هذه المرحلة بالتأكيد غير محددة حيث يتم الاستمرار عليها مدى الحياه.

مميزات وعيوب رجيم دوكان

  • أهم ما يميز رجيم دوكان أنه نظام وحمية غذائية سريعة تحفزعلى فقدان الوزن والوصول إلى حلم الرشاقة حتي يتم التغلب على السمنة المفرطة دون رجعة على عكس الكثير من الأنظمة الأخرى.
  • بإمكانك خلال رجيم دوكان ألا تشعر بالجوع مثل الكثير من أنظمة الرجيم الأخرى، فأنت تعتمد على أحد أنواع الأطعمة كما ذكرنا في مراحله السابقة، وتتناول منها كما تشاء يوميا.
  • خلال رجيم دوكان لابد أن تهتم بتناول المزيد من السوائل والماء على مدار اليوم بحيث لا تقل عن 2.5 إلي 3 لتر من الماء يوميا، وهذا أمر هام جدا.
  • لابد أن تكون متابع لرجيم دوكان تحت اشراف طبي منعا لأى ضرر يصيب الشخص نتيجة افراز المواد الكيتونية في الدم والتي تتسبب حمضية الدم.
  • نتيجة التركيز على بعض الأطعمة بعينها غير الأخرى قد يصاب هذا المريض بفقدان الفيتامينات، العناصر الغذائية مثل؛ الحديد وغيرها من الجسم.
  • بما أنه يتم الاعتماد على البروتينات بشكل أساسي كبير فإن هؤلاء المرضى الذين يعانون من مشاكل الكبد، الكلى وغيرها من الىمراض المزمنة لابد من استشارة الطبيب المختص قبل الاهتمام بذلك الأمر منعا لأي مشاكل مرضية، أما الشخص السليم فإنه مع متابعة الشخص للطبيب المختص فلا ضرر عليه من ذلك.

التعليقات متوقفه