رجيم اللبن لفقدان الوزن .. طريقة استخدام الحليب في التخسيس

رجيم اللبن من أشهر أنواع أنظمة الرجيم المختلفة، تتعدد أنظمة الرجيم والتي تهدف في النهاية إلى خسارة الوزن الزائد، السمنة المفرطة، و حرق مزيد من الدهون المختزنة في الجسم، تعتبر السمنة من أكثر الأمور الضارو على صحة الجسم بالكامل وتهدد بحياة الشخص ما لم يتم خسارة الوزن الزائد واتباع أحد أنظمة الرجيم.

يتميز رجيم اللبن بأنه نظام غذائي صحي حيث يحتوي اللبن على مزيد من العناصر الغذائية القيمة المفيدة لصحة الجسم، علاوة على دوره الكبير من خلال الأبحاث والدراسات الإكلينيكية في حرق الدهون، سد الشهية وإفادة العظام، الأسنان وكامل الجسم.

يجب على كل شخص مقبل على اتباع أحد أنظمه الرجيم استشارة طبيب التغذية المختص في أنسب نوع من أنظمة الرجيم المناسبة لحالته الصحية، وزنه بالكيلوجرام، العمر وغيرها حتى يتم الاستمرار على هذا النوع من الرجيم تباعا لتعليمات الطبيب حتى لا يحدث أي ضرر جراء ذلك.

خلال المقال سوف نحدثكم باستفاضة تامة عن كل ما يخص رجيم اللبن، تابعونا في المقال للمزيد من المعلومات الهامة حول ذلك…

فوائد رجيم اللبن الصحية على الجسم

  • رجيم اللبن: أي أن اللبن له دور هام جدا في حرق المزيد من الدهون بالجسم والمساعدة فى الوصول إلى الوزن المثالى وهذا سوف نتطرق إليه بالتفصيل في العنوان التالي.

  • بجانب دور اللبن في المساعدة على التخسيس وتخصيص رجيم لذلك الأمر فإن اللبن مفيد صحيا جدا لجميع الأعمار السنية نظرا لاحتوائه على نسبة عالية جدا من عنصر الكالسيوم، وهو من أهم العناصر بالجسم الضرورية جدا للمحافظة على صحة العظام والأسنان، وكذلك من أشهر العناصر الغذائية التي قد يتعرض الكثير من الناس إلي النقص فيها مع التقدم بالعمر وخاصة أثناء اجراء أنظمة الرجيم المختلفة بعدم تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي عليه.

  • يحتوي اللبن أيضا على فيتامين ب المركب، وهو من الفيتامينات الذائبة في الماء الضرورية جدا الهامة للجسم والتي تساهم بشكل كبير في الكثير من العمليات الحيوية والمساعدة في عمليات الأيض.

  • يحتوي اللبن على عنصر الفسفور وهو من العناصر الغذائية الهامهدة جدا للمحافظة على كتلة وكثافة العظام وعدم تعرضها للهشاشة.

  • مشروب اللبن من أهم المشروبات الغذائية التي ينصح بها الكثير من الأعمار في هذه السن الصغيرة، ومع تقدم بالسن لأنه له دور هام وكبير جدا في زيادة كثافة العظام وحمايتها من التعرض للكسر والهشاشهدة والتي قد تعرض لها الكثير من كبار السن وخاصة النساء بعد سن اليأس نتيجة نقص فيتامين د والكالسيوم.

  • اللبن هام جدا لتنظيم حركية الأمعاء و تنظيم الحركة الدودية للقولون، وبالتالي فهو مفيد جدا لصحة الجهاز الهضمي والوقايهدة من التعرض للامساك بشكل كبير، وهو من أشهر الأعراض المرضية التي يعاني منها عدد كبير جدا من الناس وخاصة أثناء اتباع أنظمة الرجيم المختلفة.

  • اللبن يساهم بشكل كبير في دعم جهاز المناعه وحماية الجسم من العديد من الأمراض المختلفة الناتجة عن العدوى الفيروسية، أو البكتيرية.

  • يتميز اللبن بأنه مشروب مميز جدا ومفيد صحيا، من الممكن الإضافة عليه أنواع مختلفة من الفاكهة مثل؛ التفاح وغيرها التي لها دور هام أيضا في سد الشهية مما يجعله مشروب للطاقة على الفطار، أو في أي وجبة غذائية بجانب دوره في التخسيس وحرق الدهون.

  • يحتوي اللبن أيضا على نسب معتدلة من البوتاسيوم والمغنيسيوم والذي لديهما دور هام جدا في ضبط معدلات ضغط الدم، وهذا أمر هام جدا خلال اتباع أنظمة الرجيم، العديد من الأشخاص يعاني من هبوط حاد في ضغط الدم أثناء الرجيم والاغماء والدواء نتيجة عدم الانتظام في تناول الطعام بشكل معتدل.

  • لبن الزبادي، أو اللبن الرائب من أهم مشتقات اللبن المفيدة جدا التي تدعم صحة الجهاز الهضمي نظرا لأنها تحتوي على بكتيريا نافعة تسمى: البروبيوتك والتي تساهم في تنظيم حركيو الأمعاء والمساعدة على الهضم بشكل سليم والاستفادة أكثر من العناصر الغذائية التي يتم تناولها دون الاحساس بألم المعدة الشديد وثقل أسفل البطن.

  • مشروب باللبن مشروب طاقة غذائي صحي يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والنشويات بالإضافة إلى احتوائه علي نسبة عالية من البروتين الداعم لبناء الجسم والمفيد جدا خلال اتباع أنظمه الرجيم، يساعد على زيادة الكتله العضلية، بجانب حرق الدهون الزائدهدة عن حاجة الجسم مما يساهم في الحصول على جسم متناسق صحى.

كيف يساهم رجيم اللبن في خسارة الوزن الزائد عن حاجة الجسم؟

رجيم اللبن من أهم أنظمة الرجيم المتبعة الغذائية الصحية المفيدة للجسم والتي تساهم بشكل كبير إذا ما تم اتباع النظام بشكل معتدل في خسارة العديد من الدهون الزائدة عن حاجة الجسم، كبح جماح الشهية، التخلص من السمنة المفرطة، الحصول على جسم صحي والوصول إلى الوزن المثالى المتناسق وحلم الرشاقة وذلك من خلال الأتي:

  • رجيم اللبن: له دور هام جدا و بارز في حرق الدهون المختزنة في النسيج الدهني خاصة في منطقتي: الكرش ومحيط الخصر، والحصول على وزن رشيق متناسق.

  • إذا ما نظرنا إلى الترتيب الخاص باللبن نجد أنه يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والبروتين والذي لديهما دور هام جدا و بارز في زيادة انتاج الهرمونات والانزيمات التي تساعد بشكل كبير في تنظيم عمليات أيض وحرق الدهون والحصول على جسم متناسق صحي ذات كتلة عضليه معتدلة.

  • أهم ما يميز اللبن أنه يحتوي على سكريات طبيعية قليله وكميات صغيرة جدا من الكربوهيدرات والنشويات المسؤولة عن زيادة الوزن بالإضافة إلى احتوائه على البروتين، فعند اتباع رجيم اللبن فإنه مصدر هام للبروتين الذي يزيد من كثافة وكتلة العضلات وعند الانقاص من تناول الكربوهيدرات والنشويات بكميات معتدلة والتقليل من الدهون فهذا يؤدي إلى الحصول على وزن صحي نتيجة حرق الدهون الزائدة عن حاجة الجسم وزيادة البروتين مما يسبب زيادة الكتلة العضلية بدلا من هذه الدهون.

  • رجيم اللبن مهم جدا وله دور هام أيضا في حماية القلب والأوعية الدمويهدة نظرا أنه يساهم في تقليل الدهون و حرقها بسبب زيادتها عن حاجة الجسم وبالتالي تقليل الكولسترول الضار الذي قد يسبب المزيد من الجلطات الدموية التي تتراكم على جدران الأوعية الدموية.

  • رجيم اللبن هام جدا إذا تم تناوله قبل الوجبات الأساسية فإنه يساهم في سد الشهية خاصة ما إذا تم إضافة بعض العناصر الغذائية المفيدة مثل التفاح الذي يحتوي على مزيد من الألياف الغذائية الطبيعية التي تساهم أيضا الاحساس بالشبع، وتمد الجسم بالطاقة، ويساعد على الترطيب فهو من أهم العناصر أثناء اتباع أنظمة الرجيم.

  • من الممكن أيضا إضافة الشوفان، أو القمح وغيرها من العناصر التي تساعد على تقليل الشهيهدة وامداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة بالإضافة إلى دورها البارز في حرق دهون الجسم.

كيفية اتباع نظام رجيم اللبن لفقدان الوزن

غالبا ما ينصح استشاري التغذية العلاجية هؤلاء الأشخاص المقبلين على اتباع أنظمة الرجيم المختلفة بأن يهتموا بتناول جميع أنواع الأطعمة، ولكن باعتدال تام والتقليل من بعض الأصناف وزيادة البعض الٱخر وهكذا دون حرمان،

لأن حرمان الجسم من أنواع معينة من الأكل، أو العناصر الغذائية يجعل الشخص بعد الانتهاء من هذا الرجيم يقبل علي تناول هذا الأكل بشكل كبير مما يتسبب في زيادة هائلة في الوزن نتيجة عدم السيطرة على النفس عن تناول الطعام توجد الكثير من الأمثلة والأشكال المختلفة التي من خلالها يتم اتباع نظام رجيم اللبن قبل تناول الوجبات الأساسية التي تفتقر إلى الكربوهيدرات والدهون وزيادة بسيطة من البروتين والعناصر الغذائية الٱخرى.

رجيم اللبن الرائب أو الزبادي

اللبن الرائب، أو الزبادي من أحد مشتقات اللبن المفيدة جدا والتي من الممكن الاعتماد عليها في بعض الوجبات الغذائية خاصة الفطار والعشاء، من الممكن تناول كوب متوسط من الزبادي وإضافة بعض معالق من السكر والاكتفاء بذلك بجانب أي مشروب قليل السكريات مما يساهم بشكل كبير في تنظيم عملية الهضم والشعور بالشبع.

رجيم اللبن مع الشوفان

بامكانك إضافة الشوفان المفيد جدا في سد الشهية والمفيد صحيا إلى اللبن الدافئ أو المثلج كما تفضل مع إضافة بضع معالق من العسل الأبيض، أو قليل من السكر والاهتمام بتناول هذه الوجبة في العشاء، أو الفطار تمنحك عناصر غذائية هامة واحساسك بشكل سريع بالشبع مع دورها الكبير في تنظيم عملية الهضم ويحتوي على مزيد من الألياف الغذائية الطبيعية.

من الممكن الاهتمام بتناول كوب من اللبن على الفطار، أو العشاء وقبل الوجبات الغذائية للاحساس بالشبع، كما يمكنك أيضا أن تضيف بعض الفواكة التي ترغب فيها مثل: التفاح، الموز والعنب وغيرهم، من الممكن أيضا أن تقوم بعمل كوكتيل من مجموعة مختلفة من الفواكة مع اللبن تكسبك احساسا بالشبع ومغذية كثيرا، يمكنك تناول اللبن المثلج البارد، أو الساخن مع هذه الفواكة.

من الممكن أيضا وضع القمح، أو الخبز الأسمر بعد تقطيعه قطع صغيرة على اللبن الدافئ وإضافة العسل الأبيض، وتناول هذا الطبق على الفطار، أو العشاء، عبارة عن طبق مغذي جدا صحي يكسبك الشبع والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة.

التعليقات متوقفه