رجيم الكيتو للتخسيس .. بالتفصيل نظام الكيتو دايت keto diet

رجيم الكيتو طريقة لتخسيس الجسم فيها يتناول الشخص الدهون بشكل مباشر وبنسبة كبيرة ويمتنع عن تناول النشويات والسكر؛ لأن الطبيعي للجسم والأفضل أن يحرق الدهون للحصول منها على طاقة ولمساعدته في الرجيم على العكس من حرق النشويات والسكر في الرجيم أو للطاقة أيضًا.

المفهوم العام لبرنامج الكيتو دايت

عند تناول غذاؤنا الذي يتكون من البروتين والدهون والنشويات تقوم المعدة بامتصاص النشويات وتحويلها إلى سكر وهذا يؤدي إلى زيادة نسبة الأنسولين بالدم والتي على خلفيتها يأتي الجلوكوز ويعمل كمحفز لتوليد الطاقة اللازمة وبسببه ينحفض السكر بالدم.

أما في حالة عدم وجود النشويات في الطعام يستطيع الجسم ضبط معدل السكر من خلال الدهون حيث يتم حرق الدهون التي قد تناولتها بالوجبة بالإضافة إلى الدهون المختزنة لديك للحصول على طاقة وبذلك تنجح فكرة رجيم الكيتو لديك.

الطعام المناسب في نظام الكيتو دايت

70 % من الطعام لابد أن يحتوي على دهون فقط والبروتين 25% والكربوهيدرات 5% مع ملاحظة أن الدهون ليست بروتين فقط وإنما دهون حقيقية وتتضح من خلال الجدول التالي:

(الكيتو دايت لا يعتمد على حساب السعرات أو كمية الوجبة ولكن يعتمد على نسبة الدهون والبروتين فقط)

الدهون البروتينات الكربوهيدرات
(الخضروات – الفاكهة)
المشروبات المسموحة
زبدة – كريمة الطبخ عالية الدسماللحوم الحمراء بكل أنواعهاالشبت – البقدونسالشاي
زيت جوز هندلحم الدجاج الأبيضالبصل – الكرات القهوة
زيت خام – الأجبان عالية الدسمالطيور بكل أنواعهاالخيار – الطماطم – المشرومالأعشاب
المكسرات ( اللب الأبيض والاسمر ولب القرع)الأسماك: ( سمك التونة والسالمون) لما بهما من دسامة عاليةالأفوكادو الزهورات
الحليب يؤخذ كامل الدسم البيض وخاصة الصفار لدسامته الفراولة من 4 : 5 حبات بالنهار فقطماء الديتوكس
مع ملاحظة أن تشرب بدون تحلية أو تحلى باستيفيا فقط

ممنوعات في النظام الغذائي للكيتو دايت

الأطعمةالمشروبات
السمنة العاديةالعصائر بكل أنواعها
المعجنات بكل أنواعها سواء مكرونة أو الطحين وكل ما صنع منهالكولا الدايت
الفاصوليا – اللوبيا – الفول – الحمص – البطاطس – الذرة
السكر الأبيض – السكر البني – العسل النحل
الفواكه كلها ممنوعة ماعدا الفراولة كما أشرنا بالجدول السابق

اسباب اتباع رجيم الكيتو دايت

  • الحد من زيادة نسبة السكر بالجسم والتي تتحول إلى دهون ثلاثية تؤدي إلى سمنة مفرطة أو تصلب الشرايين لأن الإنسولين مع زيادة نسبة السكر والنشويات يفقد السيطرة فيؤدي به الحال إلى تراكم دهون ثلاثية لا فائدة منها كالدهون الناتجة من تناول الدهون والبروتين كغذاء أساسي.

  • نظًرًا لأن حاجة الجسم لا تتعدى سوى 5 % فقط من الكيتو المستخلصة نتيجة عملية الحرق والتي تكفي للقيام بالوظائف الحيوية للجسم دون الحاجة لزيادتها التي تؤثر بشكل سلبي لذا دعت الحاجة إلى رجيم الكيتو.

  • دعت الحاجة إلى الكيتو دايت لمريض السكر؛ لأن مريض السكر لديه من الكيتو نسبة تتخطى الشخص العادي تصل إلى 70% أو 80% بالإضافة إلى زيادة السكر المستمرة باعتبار أنه مريض سكر من الأصل فيحدث بالجسم ما يسمى بسموم الكيتونز والتي هي عبارة عن أحماض ضارة جدًا بالجسم.

فوائد الدهون في نجاح رجيم الكيتو دايت

رجيم الكيتو دايت
نظام الكيتو دايت
  • الدهون فعالة بشكل أقوى من السكر في إنتاج الطاقة للجسم على العكس مما يدعي البعض فذرة واحدة من الدهون تعطي الجسم 9 كالوري وذرة واحدة من السكر لا تعطي سوى 4 كالوري فقط وتتسبب في النهاية في التهابات بالجسم.

  • إحرص عزيزي القارئ على تناول الدهون الآتية من أصل دهني والتي يمكنك أن تجدها بالبروتينات على العكس من الدهون الناتجة عن السكر؛ لأنها لا تسبب سوى التهابات الجسم ولا داعي وهنا يمكنك اتخاذ الكيتو أسلوب حياة.

  • الدهون لا تستخدم الأنسولين أبدًا والمسؤول عن كافة أمراض العصر والتي أصبحت لا حصر لها نتيجة عدم قدرة الأنسولين على مقاومة كثرة الخلايا الدهنية الناتجة من كثرة تناول السكريات.

  • ثبتت فعالية الدهون داخل الجسم في راحة الجسم بالإضافة إلى التركيز العالي والنوم الهادئ وتعطي طاقة عالية للجسم أثناء القيام بوظائفه بالإضافة إلى أن الطاقة اللازمة لكل أعضاء الجسم تستمد طاقتها المثلى من خلال الدهون لا غيرها.

الفرق بين الكيتو دايت وقاراطاي دايت: دليل شامل لرجيم قاراطاي والفرق بينه وبين الكيتو دايت

وصف حالة الجسم عند اتباع الكيتو دايت

تطرأ على الجسم الطبيعي مع الكيتو دايت حالتين كل منهما تختلف عن الأخرى وإليك تفصيل كل منهما:

1. حالة من الكيتونز

وتعد الحالة الابتدائية التي تطرأ على الجسم بمجرد الالتزام بالكيتو دايت بمعنى حالة من التأقلم الشديد مع الدهون الموجودة بالجسم والعمل على الحرق منها بنسب مختلفة تتماشى مع نسبة التزامك بتقليل كمية الأكل ومع التزامك بتقليل السعرات الحرارية.

2. حالة من adapting

بمعنى التكيف السريع مع الكيتونز أو الأحماض الكيتونية وبمعنى أدق أنت الآن أصبحت في حالة يتم حرق فيها الدهون المخزنة فقط دون المساس بالنشويات أو السكريات الجديدة التي دخلت جسمك فأنت الآن أصبح لديك علاقة قوية بين حرق الدهون والجسم فلا يفترقان.

علامات التكيف مع الحالة الثانية

  • الهدوء طول الوقت مع صفاء الجسم والراحة التي ينتج عنها نوم عميق.
  • التركيز أصبح مضاعفًا عن أي وقت آخر وخاصة في الصباح.
  • وجباتك أصبحت قليلة وأصبح لديك رغبة في عدم الأكل ونابعة من داخلك.
  • نزلات البرد أصبحت لديك معدومة حتى وإن أتت لا تؤثر عليك كثيرًا؛ لأنها لا تدوم معك طويلًا.
  • نضارة الوجه وعدم وجود أي نسبة للكرمشة بها.
  • أصبحت بعيد كل البعد عن أن يثيرك أي نوع من أنواع الحلويات أو النشويات حتى لو كانت قريبة منك.

مميزات الكيتو دايت في نجاح الرجيم

  • نعرف جميعًا أن هناك هرمون بالجسم يسمى هرمون الشبع يساعد في التلميح والإشارة للجسم بالتوقف عن الطعام نظرًا لتوفر الدهون التي تكفي الجسم وذا الهرمون توقف عمله أثناء مرور الإنسولين بحالة هبوط عن العمل مع ارتفاع السكر إذن لا يتوافر المؤشر إذن تتكاثر كمية الأكل ولا تستطيع مقاومة حب الأكل والامتناع عنه.

  • مع الالتزام بالكيتو دايت والبعد التام عن تناول السكر والنشويات والاعتماد على دهون الجسم في الحصول على الطاقة تجد نفسك في نجاح دائم في اتباع هذا النظام ونجاح الرجيم ،على العكس ممن لا يتناول في وجباته غير السكر والنشويات التي بالنهاية أيضًا تتحول إلى سكر فأين هنا الرسائل التي ستصل إلى هرمون الامتناع والتوقف إذن لا فائدة.

  • التعود على الكيتو يعطي المؤشر دائمًا للجسم لاستخدام الدهون في عملية الحرق فتصبح عادة فبالتالي ينجح معك النظام ويصبح أسلوب حياة.

التعليقات متوقفه