22 طريقة فعالة لتخسيس الكرش عند الرجال

تخسيس الكرش عند الرجال من الأمور التي تشكل الأزعاج لمعظم الرجال الآن هي الكرش، خاصة لو كان شاباً في مقتبل حياته يسعى للتعارف بشريكة حياته.

فالكرش أو ما يسمى بالسمنة بتراكم الدهون الثلاثية وسمنة البطن والأجناب يشوه شكل الجسم ويجعلك غير واثقاً بنفسك.

ثقتك بنفسك تنبع من إيماناً بقدراتك وتقبل مظهرك الخارجـي، غير أنه يطرأ على الرجال ما يؤثر على هذه الثقة وهو تجمع لدهون بكميات كبيرة بمنطقة البطن وجانبي البطن مما يعرض الرجال لكثيراً من مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة كالقلب وتصلب الشرايين والأوعية الدمويـة، كذلك مرض السكـري من النوع الثاني والثالث.

مما يجعل الجسم يقاوم الإنسولين، فضلاً عما يسببه من أرتفاع ضغط الدم والموت المفاجئ نتيجة النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

ولمعرفـة مقياس الكرش والتعرف على حجمه إن كان طبيعياً من عدمـه قارن بين مقياس محيط الخصر ونسبته للورك.

اسباب ظهور الكرش
اسباب ظهور الكرش

اسباب ظهور الكرش

تخسيس الكرش عند الرجال ظاهرة يبحثون عن حلها دوماً، متجاهلين السبب وراء ظهور هذه الكارثة الصحية وهو ما نسميه الكرش.

غير أن السبب الرئيسي والأساسي هو الإفراط في تناول الوجبات السريعة خارج المنزل والتي تحتوي على الزيوت المهدرجـة والمواد الحافظة.

فضلاً عن الإفراط في تناول المياة الغازية وهي مواد ذات سعرات حراريـة عالية جداً. فالسر وراء ظهور هذا الكرش يكمن في أسلوب حياتك وطريقة فهمك لجسمك. فلا تتجاهل الأمـر.

صحتك جديرة بالأهتمام، فلابد أن تقلع فوراً عن تلك العادات الغير صحية والتي تعرضك للعديد والعديد من أمراض السمنة المزمنة كأمراض القلب وأمراض الكلسترول، وكذلك مرض السرطان.

أعلم أن جسمك حينما يتناول أغذية بها سعرات حرارية وهو ليس في حاجة إليها يقم بتخزينها في صورة دهون تحت الطبقة الأولى للجلد.

ومن ضمن الأسباب الطارئة لزيادة حجم معدتك وظهور الكرش عليك هو: الإقلاع عن التدخين فجأة أو التوقف عن تناول المواد الكحولية.

والتفسير وراء ذلك أنك كنت تستغل مساحة معدتك بالكثير من الغاز وهو دخان السجائر مما يقلل شهيتك لعدم وجود مساحة لتناول الطعام.

وحينما تقلع عن تلك العادة السيئة تجد حجم معدتك قد أتسع ليستوعب الوجبات العادية فتشعر بزيادة مؤقتة وعارضة لشهيتك لتناول الوجبات خاصة الوجبات ما بين الوجبات الثلاث الرئيسية. 

كيفية تنزيل الكرش عند الرجال  

تخسيس الكرش عند الرجال يتطلب معرفـة وزن الجسم أولاً ثم التعرف على طول الجسم للوقوف الوزن المثالي لكل شخص على حدا.

فوزن الإنسان قد يتأثر سلباً أو إيجاباً بعدد وكمية السعرات الحرارية التي يتناولها على مدار اليوم، وكذلك المجهود الذي يبذله الإنسان لحرق تلك السعرات.

سواء كان عن طريق طبيعة حياته اليومية وطبيعة عمله الذي يستلزم منه الحركة أو المجهود العنيف، أو كونه يمارس بعض التمارين الرياضية اليومية والتي تفقده عدد من تلك السعرات الحرارية.

والحقيقة التي يعاني منها الكثير من الرجال أن تخسيس الكرش يعد أمراً صعباً جداً ومرهقاً عند معظم الرجال.

إلا أنه هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تنزيل الكرش وتقليل نسبة الدهون في الجسم من خلال إتباع حمية غذائية أو ممارسات رياضية.

غير أنه يزاع عدة أخطأ بين الأفراد لبعض الوصفات أو الطرق الغير صحية والتي تعرض الجسم لخطـر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة والمزمنـة.

وسنتعرض لتلك الأخطاء الشائعة لتجنب الإنصياع إليها، فيما يلي:

اخطاء شائعة عند تخسيس الكرش تسيء لأناقتك

هناك بعض الأخطاء الشائعة في تخسيس الكرش عند الرجال التي يفعلها بعض الرجال تسيء لأناقتهم وتمنعهم من فقدان الوزن بشكل صحـي وسليم.

فقد يتسبب بعض السلوكيات الخاطئة على المدى القريب أو البعيد إلى الشعور باليأس أو الأحباط، وعدم الإستمراريـة في مشوار التخلص من الكرش.

وذلك لعدم ظهور أي نتيجة تذكـر رغم التمارين الرياضية المرهقة والمعاناة اليومية، وسنعرض إلى أبرز تلك الأخطاء الشائعة فيما يلي:

التمارين الرياضية لتخسيس الكرش عند الرجال
التمارين الرياضية لتخسيس الكرش عند الرجال

تمارين البطن وحدها تنقص الوزن

الاعتقاد الخاطئ بأن تمارين البطن وحدها تنقص الوزن، يعتقد البعض من الناس أن تمارين البطن تكفي وحدهـا لإنقاص الوزن، غير أن هذا الاعتقاد عار تماماً من الصحـة يردده الكثير دون سند صحيح أو مرجعية علمية. بل أن تمارين البطن دون حمية عذائية تحتوي على عدد محدود من السعرات الحرارية في نظامك الغذائي تؤهلك لزيادة وزنك بخلاف ما تتوقع وتعتقد يجعل من حجم بطنك أكبر من المعتاد، حيث أن تمارين البطن تكبر عضلة البطن وحينما تكبر العضلة وتتضخم يدفع طبقة الدهون إلى العلو مما يجعل مظهرك كأنك زدت عما كنت عليه مما يصيبك بالإحباط واليأس دون أن تفهم أن ممارستك الخاطئة هي السبب في ذلك.

فجوهـر تخسيس الكرش عند الرجال يكمن في الحركـة وتقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها جسمك على مدار اليوم. فلابد إذن من ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

 الحرمان الكامل من تناول الاطعمة

الاعتقاد الخاطئ بالحرمان الكامل من تناول الاطعمة، وهو ما يطلق عليه نظام الرجيم القاسي، حيث يعتقد البعض من الناس أن حرمانهم الكامل من تناول الأطعمة ينقص الوزن ويعمل على تخسيس الكرش عند الرجال.

غير أنه ذلك يؤثر سلباً على الصحة العام لجسم الإنسان ويفقدة الكثير من المعادن الأساسية والعناصر المهمة التي يحتاجها الجسم.

مما يصيب الإنسان بانيميا حادة ويعرضه إلى أمراض المناعة وقصور في الاجهزة الحيوية، فهذا الاعتقاد خاطئ تماماً.

فلابد أن تعلم أن جسم الإنسان ونظامه الحيوي مرن يتعامل مع الظروف المحيطة بالجسم ويكيفها وفقاً لمتطلباته الأساسية.

فحرمان جسمك من الأطعمة يعني أنك قد منعت نفسك من تناول السعرارت الحرارية بشكل كامل غير أن الجسم حينما يشعر أنه قد حرم من الطعام يحد من عداد الحرق البيولوجي ليقلل من معدل الحرق ويجعله أقل من المعدل الطبيعي.

وذلك حتى يحتفظ بكمية طاقة تضمن سلامة عمل الأجهزة الحيوية بجسمك مما يجعلك لا تشعر أن الكرش قد نزل نزول ملحوظ بل يلاحظ أنك في حالة هزلان وفقد المياة من جسمك.

والصادم لك انك بمجرد التوقف عن هذا الدايت القاسي سيعود وزنك إلى ما كان عليه.

بل تجده زاد بشكل ملحوظ جداً اي أن هذا الاعتقاد خاطئ جداً ونتائجة تأتي دوماً عكس المتوقع بل يحمل في طياته مخاطر جمة.

زوال ترهلات ما بعد الحمل والولادة

الاعتقاد الخاطئ بزوال ترهلات ما بعد الحمل والولادة، يعتقدن الكثير من السيدات أنهن يمكنهن إنزال زيادة الوزن الزائد والتخلص من ترهلات ما بعد الحمل والولادة بمجرد مجهود بسيط او ستزول تلقائياً بعد إنتهاء تلك الفترة.

وجود مشروب أو كريم سحري لتخسيس الكرش عند الرجال

الاعتقاد الخاطئ بوجود مشروب أو كريم سحري لتخسيس الكرش عند الرجال، من كثرة من يذاع عبر وسائل الأعلام المختلفة والإعلانات عبر وسائل النت والدعاية على منتجات مجهولة المصدر.

يعتقد البعض ان هناك قوة خفية وراء مشروب سحري أو كريم جبار للقضاء والتخلص تماماً من الكرش أو الدهون الثلاثية ودهون جانبي البطن.

كما يظن البعض الآخـر أن هناك بعض المشروبات الطبيعية التي لها القدرة على الوصول لهذه النتيجة مثل مشروب الليمون أو القرفـة أو الجنزبيل بالليمون على الريق في الصباح.

غير أن الحقيقة أن لا يوجد على وجة الأطلاق شئ سواء مشروب أو علاج معين متخصص في إنقاص الوزن يعمل وحده بل لأبد من التدخل بإرادة حقيقية بمجهود يومي لحرق تلك الدهون.

وأن المواد الكميائية أو التي تؤثر في هرمون جسمك قد تؤدي إلى أمراض خطيره منها مرض السرطان. فينصح بالابتعاد تماماً عن تناول أو استخدام أي مركبات كميائية أو عضوية مجهولة المصدر.

فاعلية دور حزام التخسيس

الاعتقاد الخاطئ بفاعلية دور حزام التخسيس، حزام التخسيس قد يحجم حكم المعدة ويجعلك تظهر بمظهر متناسق بعض الشئ.

غير أنه يعتبر حالة عرضية ظاهرة تزول بزوال الأثر أي بزوال الحزام ففور خلعه تعود للحالة التي كنت عليها، ولا يؤثر عليك نهائياً.

فلا يوجد شئ معين يمكنه وحده حرق الدهون وتخسيس الكرش عند الرجال، كما سبق وان ذكرنـا سابقاً حتى ولو كان حزاماً حرارياً أو به جهاز يرسل نبضات اهتزازية لعضلات البطن.

فجميعها ضرباً بالخيال ووسيلة من استغلال حاجة الناس إلى خسر الوزن بشكل سريع فهو والعدم سواء ولا يؤثر مطلقاً على الدهون.

استهداف منطقة معينـة للتخسيس

الاعتقاد الخاطئ باستهداف منطقة معينـة للتخسيس، كتخسيس الكرش عند الرجال، يعتقد البعض من الناس أنه يمكنه استهداف منطقة أو اكثر من جسده لإنقاص الوزن وخسر الدهون منها.

غير أن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً. فلا يوجد تمرين يؤدي لهذا الغرض حتى وإن كان التمرين يستهدف عضلة معينة من جسم الإنسان. فالتمرينات الرياضية تنقص من وزن الجسم بشكل عام.

شرب المياة والمياة الغازية يساعد على الهضم

الاعتقاد الخاطئ بأن شرب المياة، والمياة الغازية أثناء الطعام يساعد على الهضم ويؤثر على الكرش، يعتقد البعض أن شرب المياة، والمياة الغازية أثناء الطعام يساعد على الهضم ويؤثر على الكرش.

والحقيقة أن شرب المياة لا يؤثر أبداً على حجم الكرش لكنه لا يساعد على الهضم، أما المياة الغازية تؤثر على سلامتك وحجم الكرش لما فيها من سعرات حرارية كبيرة جداً.

بل أن المياة الغازية وشرب المياة أثناء تناولك وجبتك يؤدي إلى الشعور بالأنتفاخ وزيادة حجم الغازات بالمعدة مما يجعل القولون يتضخم عن حجمه الطبيعي.

طرق تخسيس الكرش عند الرجال

هناك بعض العادات والطرق التي تؤهل الجسم لتخسيس الكرش عند الرجال، فلكي تتخلص من الكرش عليك بتلك النصائح الآتيـة:

  1. على الرجل أولاً أن يتعرف على السبب وراء ظهور الكرش عليه والعمل على التخلص منه نهائياً.
  2. لأبد أن يعلم الرجل أن الكرش تكون لديه ليس لعادة سيئة يآتيها وإنما قد يكون نتيجة إحتباس السوائل والهواء نتيجة الأكل السريع دون المضغ جيداً. فعليه أن يتعلم أن يأكل جيداً واسمح للأكل أن يمضغ ببطء وبشكل جيد.
  3. لا تحرم نفسك من الغذاء الصحـي فقط قلل من عدة السعرات الحرارية.
  4. توقف تماماً عن تناول المياة الغازية.
  5. لأبد أن تضع لنفسك نظاماً غذائياً متكاملة تؤهلك لإتمام عملية الأيض بشكل صحـي وسليم.
  6. عليك بإلتحاق بأحدى النوادي أو ممارسة الرياضة لمدة 20 دقيقة يومياً.
  7. فور الإنتهاء من الألعاب الرياضية تخلص من العرق فوراً بالاستحمام واستبدال ملابسك حتى تتخلص من المعادن العالقة بجسدك والشواهد الحرة.
  8. البعد عن الضغط العصبي أو النفسي إذ قد يجعلك هذا الشعور السئ إلى الذهاب بطريقة لا إرادية إلى الثلاجـة لتناول ما يطيب لنفسك أكله.
  9. أبتعد تماماً عن السموم البيضاء، السكـر والملح.
  10. حينما تشعر بالجوع اشرب المياة أو تناول الفاكهة الطاجة وسيرسل عقلك رسالة إلى معتدتك أن الشعور بالجوع قد زال. لكن تناول الفاكهة التي تحتوي على آلياف قلقلة السكريات للبعد عن السعرات الحرارية.
  11. أحرص على تناول الخضروات الطازجـة والفاكهة ذات السعرات المنخفضة كالبطيخ والشمام والتفاح…إلخ.
  12. المشروب الأخضر تناول كل يوم على الريق مشروبك الأخضر والذي يحتوي على البقدونس والكرفس والجرجير. هو مشروب النضارة والحيوية. خذ بنصيحتي حقاً ستتغير حياتك.
  13. ابتعد تماماً عن الفاكهة ذات السعرات الحرارية العالية كالعنب والبلح والتين، وأحذر من تناول اي شئ معباء أو مجفف لإحتوائه على مواد حافظة.
  14. أبتعد عن اللبن البقري لإحتوائه على اللكتوز، اي سكر اللبن، والسكر عامة يؤدي إلى ظهور أو إزدياد الالتهابات بجلايا الجسم.
  15. حاول أن تقلل أو تلغي المسليات من حياتك كاللب والسوداني والمكسرات بل تناولهم بكميات محدودة جداً كل يوم لأن جسمك يحتاج إلى عناصر هامة جداً كالزنك والمغنسيم.
  16. أبتعد عن تناول العيش الفينـو أو البلدي حاول أن تأكل بالمعلقة فقط مع السلطة الطازجـة.
  17. يمكنك إستبدال العيش المصنوع من الدقيق بالعيش المصنوع بالردة، رغم أننـا نفضل لك تناول الأطعمـة بالسلطة الخضراء الطازجـة، فهذا يعمل على تخسيس الكرش عند الرجال.
  18. ابتعد تماماً ونهائياً عن الزيوت المهدرجة وأكل الجاهز، وحتى ولو كنت تأكل من البيت أبتعد عن الأطعمة المحمرة أو المقلية لتشبعها بالزيت. ننصحك بالوجبات المشوية أو المسلوقة هي جد وجبات صحية تماماً.
  19. لا تأكل اللحوم إلا مرة واحدة فقط في الأسبوع لأن مركب العنصر ب 2 مصنوع داخلك ولديك مخزون منه يكفيك لمدة عامين، فأنت ليس بحاجة للحوم بخلاف ما يتوقع ويعتقد الكثير من الناس أن الأكل لا يطلع عليه أكل إلا بالمزيد من اللحوم.
  20. ننصحك بضرورة الصيام المتقطع لمدة 16 ساعة يومياً وهو صيام يمكنك تناول المشروبات الساخنة فيه بدون سكر وكذلك شرب المياة. دون تناول أي طعام خلال تلك الفترة. سيساعدك هذا النظام على خسر وإنزال الكثير من دهون جسمك في فترة أنت لا تتخيلها. عليك فقط بالتجربة معنـا وستندهش حقاً من النتائج.
  21. لا تتخلى عن نظامك الغذائي الصحي أبداً مهما كانت المؤثرات الخارجية كالعزومات والولائم وما تشتهيه نفسك تذكر فقط النتيجة التي تسعى لتحقيقها من قوام ممشوق وشكلاً أنيق.
  22. لا تأكل وأنت جالس ولا تجعل ركبتيك قريبة من صدرك حتى لا تضغط تأكل زيادة لأن هذه الوضعية تؤثر على الإشارات العصبية للمخ فلا ترسل إشارات المعدة بشكل صحيح فلا تشعر بالشبع.
التمارين الرياضية
التمارين الرياضية

نصائح لزيادة النشاط البدني والتخلص نهائياً من الكرش والأجناب

للوصول إلى نصائح زيادة النشاط البدني لأبد أن نتعرض سوياً إلى الفوائد الجمة للنشاط البدني، ونذكـر منها:

  1. النشاط البدني يجعلك تحسن اللياقة العضلية خاصة عضلة القلب والجهاز التنفسي.
  2. كذلك تحسين الحالة المزاجية، فالصحة العقلية والنفسية مرتبطة أرتباط وثق بالسلامة الجسدية، حقاً العقل السليم في الجسم السليم.
  3. النشاط البدئي يؤدي حتماً لصحة العظام ويعلي من كفاءة الصحة الوظيفية للأجهزة الحيوية بجسم الإنسان.
  4. النشاط البدني تكمن أهميته في توزان جسمك ووصولك للوزن الصحي الأنسب إلى جسمك.
  5. النشاط البدني يجعلك تقلع سريعاً من التدخين وتقلع كذلك من أي عادة سيئة.
  6. النشاط البدني يضمن لك الأبتعاد تماماً عن الإصابة بالأمراض المزمنـة كأمراض أرتفاع ضغط الدم، والسكري وأمراض القلب، وكذلك السرطان حفظنا الله وإياكم.
  7. النشاط البدني يجدد من مودك اليومي ويبعد عنك أمراض الأكتئاب.

إرشادات عامـة لممارسة النشاط البدني بشكل صحـي

لممارسة النشاط البدني بشكل صحـي وآمن ينصح بالآتـي:

  1. الانتظام بشكل يومي أو أسبوعي لرفع كفاءتك ولياقتك البدنية.
  2. أجعل يومك وأهدافك تدور حول صحتك ولياقتك البدنية.
  3. أرفع مستوى لياقتك البدنية تدريجياً ولا ترهق العضلات وأنت غير مؤهل لذلك.
  4. توزيع التمارين على مدار الأسبوع فلا تسهدف جميع العضلات كل يوم خاصة وانت في البداية حتى لا تشعر بتكسير في العضلات فتقلع عن تلك العادة الحسنة وتتوقف نهائياً من ممارسة الرياضة.
  5. أتبع وسائل الآمـان والحماية المدنية خاصة حماية المفاصل من الإصابات أثناء ممارسة التمارين.

التعليقات متوقفه