دليل شامل عن سكر دايت أنواعه وفوائده وأضراره

تتمثل احدى طرق تقليل تناول السكر دون التضحية بالطعم في استبدال سكر المائدة (السكروز) بمحليات منخفضة السعرات الحرارية ومنها ما يعرف باسم سكر دايت، والذي يمكن أن يكون مفيدا للأشخاص الذين يرغبون في الاستمتاع ببعض الأطعمة والمشروبات دون المخاطرة بارتفاع مستويات سكر الدم، وكذلك فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، ويرغبون في تقليل السعرات الحرارية التي يتناولونها.

ما هو سكر دايت؟

سكر دايت هو عبارة عن بدائل للسكر تحتوي على صفر سعرات حرارية، ولا ترفع مستويات الجلوكوز في الدم عند تناولها، وهي أيضا خالية من الكربوهيدرات والدهون، مما يجعلها الخيار المفضل لمرضى السكري وراغبي الرشاقة، حيث أنها توفير للمستهلكين طعما حلوا بدون اكتساب السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات الموجودة في سكر المائدة.


انواع سكر دايت

يتوفر سكر الدايت بالعديد من الأنواع المختلفة التجارية التي يمكن الاختيار من بينها حسب الرغبة، وفيما يلي أنواع سكر دايت الرئيسية:

1. الأسبارتام

يمكن استخدام سكر الأسبارتام في الأطعمة الباردة والساخنة، ولكنه قد يفقد بعض حلاوته في درجات الحرارية العالية، وهذا النوع يعتبر أحلى 200 مرة من سكر المائدة وله العديد من الاستخدامات، ولكن بسبب فقده لحلاوته في درجات الحرارة العالية فإنه لا يكون مناسبا لصنع المخبوزات.

ويوجد الكثير من الجدل حول أضرار هذا النوع من المحليات، وقد ثبت أنه غير مناسب لمن يعاني من حالة تسمى بيلة الفينيل كيتون، والتي تمثل خلل وراثي يؤدي لتراكم حمض فينيل آلانين في الجسم،

كما أشارت الدراسات إلى أنه قد يكون غير مناسبا للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المزمن، وذلك لما يمكن أن يسببه من تفاقم للأعراض.

2. سكرالوز (سبليندا)

اشتهر بكونه أحلى 600 مرة من السكر وباحتوائه على صفر سعرات حرارية، ويتميز سكر دايت سكرالوز بأنه لا يترك مذاق غير مستساغ بعد تناوله،

مما يجعله مثاليا لمرضى السكري الذين لا يمكنهم الاستغناء عن السكر في حياتهم، وبرغم إمكانية استخدامه في المخبوزات لعدم تأثره بالحرارة العالية، إلا أنه لا بد من ضبط المقدار المستخدم منه لزيادة حلاوته.

في حالة وجود مشاكل في الجهاز الهضمي وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجهاز الهضمي، فقد يتسبب لهم هذا النوع من بدائل السكر في الإصابة بالانتفاخ والغازات والإسهال عند الإفراط في استهلاكه،

وكذلك وجد أن هذا السكر يقوم بقتل حوالي نصف البكتريا الجيدة الموجودة في الأمعاء، مما يحرم الجهاز المناعي من أهم خط دفاعي، كما أشارت بعض الأبحاث إلى أن سكر السكرالوز يمكن أن يكون غير آمنا لأنه يتحلل بالحرارة، وينتج مادة ديوكسين التي تعتبر من المواد السامة التي تدخل في مادة الكلور.

3. السكرين

يمكن استخدام هذا النوع من المحليات في الخبز والطهي، ولتحلية المشروبات والحبوب وغيرها، والشكوى الأكثر شيوعا حول السكرين هي المذاق المر الذي يتركه في الفم.

تم تصنيفه على أنه سلفوناميد وبالتالي فهو قد يتسبب في ردود فعل تحسسية للأشخاص الذين لا يمكنهم تناول أدوية السلفا، علاوة على ذلك فإنه يمكن أن يؤدي لبعض المشاكل الصحية بالنسبة للمستهلك العادي، فقد أشارت بعض الدراسات التي أجريت منذ السبعينيات إلى ارتباط تناول هذا السكر بتطور سرطان المثانة.

4. ستيفيا

يدوم طعم سكر ستيفيا لفترة أطول من سكر المائدة، وهو يدخل في العديد من الاستخدامات مثل الخبز والطبخ، ومع ذلك ينبغي التأكد من مخطط التحويل قبل استخدامه، حيث يتم استبدال كمية سكر المائدة بنصف الكمية من مستخلص ستيفيا عند استخدامه في المأكولات.

استخدام سكر ستيفيا بكمية كبيرة في تحلية الأطعمة يؤدي لترك مذاق مر في الفم، ولكنه بشكل عام يعتبر من أكثر أنواع سكر دايت الآمنة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، وذلك عند استهلاكه بشكل معتدل وبدون إفراط،

ومع ذلك فقد تم الإبلاغ عن بعض الأعراض من قبل المستهلكين لهذا النوع من المحليات، مثل الشعور بالانتفاخ والغثيان والدوار وألم العضلات والخدر، كما أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أنه يتسبب في خفض ضغط الدم، ولكنها أدلة غير قاطعة.


فوائد سكر دايت

يهتم الكثير من الأشخاص باختيار نوع سكر دايت مناسب لهم لإدراجه في نظامهم الغذائي، ليكون بديلا عن سكر المائدة من أجل تجنب أضراره، حيث أن سكر الدايت يوفر لهم الفوائد التالية:

1. يساعد على إنقاص الوزن

تتميز المحليات الخالية من السكر بانخفاض سعراتها الحرارية، بالإضافة إلى أنها تحتوي على صفر من الكربوهيدرات، مما يجعلها ذات تأثير إيجابي على فقدان الوزن الزائد، عن طريق الامتناع عن السكريات الغير مرغوب فيها والتي تمثل واحدا من أكبر الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن.

2. الحفاظ على صحة مرضى السكري

نظرا لأن سكر دايت لا يحتوي على أي كربوهيدرات، فمن غير المحتمل أن يتسبب في رفع مستويات السكر في الدم عند استهلاكه، ولذا فإنه مناسب لمرضى السكري وغيرهم للبقاء في صحة أفضل بشكل عام.

3. يوفر الكثير من الخيارات

من أهم ما يميز سكر الدايت أنه يتوفر بأشكال مختلفة، مثل السائل أو الأكياس أو الأقراص أو البرطمانات، ولذا فهو يمنح المستهلك عدة خيارات يمكنه اختيار ما يناسبه من بينها، كما أن عبوات سكر الدايت متوفرة بعدة أحجام تناسب احتياجات الفرد وإمكانياته.

4. يعزز مذاق الأطعمة

تحتوي المحليات الخالية من السكر على طعم حلو شبيه بالسكر دون احتوائها على السكرين، وبعض أنواعها لا يسبب مرارة في الطعم بعد تناوله، وعند إضافته إلى الأطعمة فإنه يمكن أن يساعد في إشباع الرغبة الشديدة للسكر بطريقة صحية.

5. متعدد الاستخدامات

يفضل الكثيرون إضافة سكر دايت ليس فقط إلى المشروبات ولكن إلى الأطعمة  أيضا، حيث يمكن إدخاله في صناعة المخبوزات والكيك والمربى والحلويات الصحية وغيرها من الأطعمة، ويتم إضافته أيضا إلى مشروبات المياه الغازية وأنواع من العصائر قليلة السعرات وغير ذلك.

6. دعم صحة الفم

من أهم أضرار استهلاك سكر المائدة هو الإصابة بتسوس الأسنان، وكذلك الإصابة ببعض المشكلات الأخرى التي تتعلق بصحة الفم، وذلك لأن السكروز يشجع نمو البكتريا في الفم واللثة،

وبالتالي يمكن تجنب هذه التأثيرات السلبية عن طريق استهلاك سكر دايت، وليس ذلك فقط بل إن بعض أنواع سكر الدايت قد تساهم في الوقاية من التسوس عن طريق قتل البكتريا الضارة في الفم.


اضرار سكر دايت

برغم الفوائد العديدة لسكر الدايت مثل فوائده لمرضى السكري وفوائده للرجيم، إلا أن سكر الدايت قد يكون له بعض الأضرار مثل:

1. ترك مذاق مر الفم

برغم أن سكر الدايت يحسن نكهة الأطعمة والمشروبات التي تم الاستغناء فيها عن سكر المائدة، ولكن معظم أنواعه يمكن أن تؤدي إلى ترك مذاق مر في الفم بعد استهلاك المشروبات والأطعمة التي تحتوي عليه،

وهذا المذاق قد يكون مزعجا للبعض مما يجعلهم يعودون لاستهلاك سكر المائدة مجددا، أو يلجئون للبحث عن أنواع أو بدائل أخرى لا تسبب نفس المشكلة.

2. يسبب بعض المشكلات الصحية

الكثير من الأشخاص يشعرون بالقلق من أنواع سكر الدايت التي تسبب مشاكل صحية، فقد أشارت بعض الدراسات القديمة على الحيوانات أن الاستهلاك المستمر للسكر الدايت يمكن أن يرفع مخاطر الإصابة بمرض السرطان،

ولكن ثبت أن هذه الدراسة لا تنطبق على الإنسان أيضا، وبرغم ذلك فإن البعض ما زال يعتبر سكر الدايت غير آمن، وبالفعل من الممكن أن تنطوي بعض أنواعه التي تحتوي على الاسبرتام على بعض المخاطر الصحية.

3. زيادة الوزن والسكري

بعض أنواع سكر الدايت ليست خالية من السعرات الحرارية تماما، مثل سكر الفاكهة (الفركتوز) فبرغم أنه صحي إلا أنه يحتوي على نسبة من السعرات الحرارية، ولذا فإن الإفراط في استهلاك تلك الأنواع من السكريات قد يتسبب في زيادة الوزن، إلى جانب أنه قد يؤدي إلى رفع مستويات الأنسولين في الانواع جسم.

4. يحتوي على مواد كيميائية

أنواع سكر الدايت هي عبارة عن محليات صناعية تحتوي على مواد تحلية صناعية  كيميائية، وقد أشار بعض الخبراء إلى أن تلك المواد لها تأثير سلبي على الصحة،

وأنها يمكن أن ترفع مخاطر الإصابة بالأمراض مثل السرطان وارتفاع مستويات الكولسترول في الدم ومشاكل الأعصاب، الاستثناء الوحيد هو سكر ستيفيا الذي يعتبر أكثر سكر دايت آمن، فهو يأتي من مصدر نباتي وليس مصنع.


اسعار سكر دايت في مصر

تختلف أسعار سكر الدايت حسب أنواعها فهي تتوفر في السوق بعبوات مختلفة وبأسماء تجارية مختلفة، كما يلي:

  • أشهر أنواعها هو سكر إيزو سويت والذي يتوفر بعبوة تحتوي على 50 كيس بسعر 34,95 جنيها مصريا.

  • أما سكر نو كال الذي يفضله عدد كبير من الأشخاص ويعتبرونه الأفضل في الطعم والسعر، فيتوفر في علبة تحتوي على 300 كيس بسعر 40 جنيه تقريبا.

  • وكذلك من الأنواع الشهيرة سكر سويتال الذي يتوفر بأشكال مختلفة مثل البرطمانات والأكياس والأقراص، سعر العلبة التي تحتوي على 100 كيس هو 47 جنيها، أما سعر العلبة التي تحتوي على 300 قرص هو 85 جنيها، والبرطمان بوزن 250 جرام يتوفر بسعر 60 جنيها.

  • ومن الأنواع المفضلة أيضا سكر سليمر الذي يعتبر من أرخص الأنواع، حيث أن سعر العلبة التي تحتوي على 50 كيس هو 35 جنيها، بينما سعر العلبة التي تحتوي على 100 كيس هو 64 جنيها.

  • وسكر ستيفيا ماركة كاستلو يوجد منه علبة تحتوي على 60 كيس بسعر 70 جنيها، والذي يعتبر سعر مناسب جدا بالنسبة لمميزات هذا النوع من سكر دايت، ويتوفر منه برطمان بوزن 300 جرام بسعر 140 جنيها، ويوجد سكر ستيفيا في صورة سائل معبأ في قطارة 30 مل بسعر 95 جنيه.

وفي الختام إذا كنت تبحث عن سكر دايت مناسب ننصحك بتجربة أنواع مختلفة بنفسك، حتى تجد النوع المناسب لك والذي تجد مذاقه مستساغا ومقبولا بالنسبة لك، حيث يختلف هذا من شخص لآخر، وإذا كان هدفك هو التخلص من الوزن الزائد ننصحك أيضا بإتباع نظام غذائي قليل السعرات للحصول على نتائج مُرضية.

التعليقات متوقفه