كيفية انقاص الوزن الزائد بسرعة ومعرفة الطرق الصحية لحرق الدهون

لقد كان للتكنولوجيا قدرتها على مساعدة لناس على التخسيسن وذلك من خلال سهولة الوصول إلى المعلومات اللازمة للقيام بذلك، أو من خلال الآلات المخصصة والمُساعدة على ذلك.

غيرَ أن التكنولوجيا كان لها انعكاسها لسلبي أيضًأ حيث أدتى إلى ارتفاع وزن الناس بمنسوب كبير لما وفرته له من راحة وتقليل للمجهود البدني، في هذه المقالة سنعرفك لى أهم طرق تخفيض الوزن، ذلك من أجل حل هذه المشكلة العصرية المُنتشرة في كافة أنحاء العالم.

يعتمد تخفيض الوزن الموجود في جسم الإنسان على النظام اليومي على صعيد التغذية، وعلى صعيد التمارين والأنشطة البدنية، وتكون النتيجة الواجب تحقيقها من قبل النظام اليومي هي أن السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم أكبر من تلك التي سيستهلكها في اليوم، تتم هذه العملية عبر مجموعة من الخطط.

التغذية العلاجية

العمل على تخفيض السعرات الحرارية الداخلة للجسم

وهذا يتطلب وعي بالسعرات الحرارية الموجودة بداخل الأطعمة التي تأكلها، فالأمر لا يعتمد فقط على الكم الذي تتناوله من الطعام، و إنما على نوعية الطعام التي تتناولها، من المعروف أن السعرات الحرارية المُرتفعة تتمثل في الأغذية.

من قبيل البطاطس و الرقاق والأطعمة المجمدة، إضافة إلى المعجنات و التوابل من الكاتش و المايونيز، والأطعمة المخبوزة، أو تلك التي استُخدمت الدهون المُشبعة في صناعتها.

وهذه الأغذية لا تحقق للجسم ما يحتاجه من البروتينات والألياف الغذائية، ومجموعة الفيتامينات، وأيضًا المعادن، ما يحتم على الإنسان أن يتجه  إلى التقليل من هذه الوجبات و أخذ الكم المُناسب منها، ثم إدخال الأكلات منخفضة السعرات الحرارية.

والتي تؤدي إلى الشعور بالشبع، الغنية بالفيتامينات، الأمر الذي يؤدي إلى إدخال السعرات الحرارية الأقل إلى الجسم، تتمثل هذه الأطعمة في الخضراوات التي نأكلها في أطباق السلطة، وعائلة البقوليات، واللحوم المصفاة من الدهون، إضافة إلى السمك والفراخ والفاكهة الطازجة.

هناك اعتقاد خاطئ للغاية موجود لدى أذهان العديد من الأشخاص، هو قيامهم بنسف كمية السعرات الحرارية الداخلة إلى جسدهم يوميًأ من أجل الحصول على التخسيس، لا سيما في أنظمة الحمية القاسية.

فهم يحرمون أنفسهم من الجلكوز والكربوهيدرات، ومن المعروف أن الدماغ يستخدم السعرات الحرارية الموجودة في الكربوهيدرات فقط، ولا يعتمد على غيرها.

فكيف الحال إذا منعتها عنه تمامًا، ثم إن الجسم يتجه إلى حرق السعرات الحرارية البروتينية الموجودة في الكتلة العضلية للجسم، من جانب آخر يحافظ على الدهون، ليكون الوزن الذي فقده الشخص كان من عضلاته ليس من دهونه المتراكمة !.

في الطبيعي يستهلك جسم الرجل 2500 سعرة حرارية، هذا الرقم يختلف باختلاف الحالة الفسيولوجية للجسم، والأنشطة التي يقوم بها، أما جسد المرأة فيستهلك في الطبيعي 2000 سعرة حرارية، الأنظمة الصحية في الحمية الغذائية أو ما يعرف بالرجيم، هي تلك التي تجعل الرجل يدخل 1200 سعرة حرارية يوميًا إلى جسده.

في حين تقوم المرأة بإدخال 1500 سعرة فقط، ومن ذلك ينقص الوزن بينما يظل الجسد صحيًا، تدخل كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في هذه البرامج الغذائية الناجحة، و تحقق نتائجها المرجوة إذا اتُبعت على نحوٍ صحيح.

أما في حالات السمنة الزائدة، فتوجد أنظمة توجب على الشخص أن يستهلك ما يتراوح بين 500 إلى 750 سعرة حرارية في اليوم، كما أنه في حالة كان الوزن الزائد له تابعات غير صحية.

ويمثل خطورة على الجسم، يتبع الشخص الحميات القاسية جدًا، وكذلك الحال مع المقبلين على جراحات لا ينبغي أن تتم لأصحاب الوزن الزائد وإلا تعرضوا للضرر البالغ.

الوجبات السريعة

هناك كلمات سر في عملية التخسيس، ومنها الأطعمة المصنوعة، والوجبات السريعة، وهي المتمثلة في الشبسي، والبسكوت، والإندومي أو غيرها من المكرونات سريعة التجهيز، وكافة أنواع المعجنات مثل البيتزا والكريب.

النساء هن الأكثر ضررًا من الوجبات السريعة في مسألة الوزن الزائد، وهي لها انعكاساتها السلبية على كافة البالغين، فينصح بتقليل أو المنع الكامل لهذه الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، وفي نفس الوقت لا تحتوي على أي قيمة غذائية.

وإليك ما يجعلك تحافظ على السمنة ودهون الكرش، ويزيدهم لديك بصورة مستمرة، ألا وهو تنازل المشروبات الغاذية، فالسكريات الكثيرة المُضافة لها تزيد من السمنة بشكل مبالغ فيه، خصوصًأ أنها لا تؤدي إلى الشعور بالشبع.

وإنما تكون محض مشروب تنهي به وجبتك الغنية بأعداد كارثية من السعرات الحرارية، عليك بالتالي أن تمنع هذه المشروبات منعًا باتًا طوال فترة إنقاصك للوزن، وأن تتجنب وضع السكر على الشاي والقهوة والعصائر، حيث يمكنك استبادال السكر العادي بسكر الدايت.

البروتينات

هُناك هرمون في الجسم يسمى هرمون الجريلين، هذا الهرمون هو المسئول عن شعور الأشخاص بالجوع، تناول البروتين على وجبة الإفطار بشكل خاص وفي كافة وجبات اليوم بشكل عام يقلل من إفراز هذا الهرمون، إضافة إلى الأهمية التي لا غنى عنها للبروتين في الجسم.

فهو يدخل في تكوين كافة العضلات والأعضاء، والتقليل منه له مخاطر حتمية على الصحة، يتواجد البروتين في السمك واللحم بمختلف أنواعه، كما تتواجد في الشوفان والبقوليات.

الالياف الغذائية

نتمكن من الحصول على الألياف الغذائية عبر النباتات من الفاكهة والخضراوات، إن الالياف الغذائية لها دور فعال وحقيقي في تخفيض نسبة السكريات في الدم، التي كلما كانت عالية كلما ازدادت فرصة السمنة.

وهي بالتالي تقي من مرض السكري، كما تعمل على إضفاء الشعور بالشبع لفترة مناسبة، يمكنك أن تستهل وجباتك بأكل الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والبروتينات، هذا سيجعلك تستهلك كميات أقل من الكربوهايدرات مما يعني تخفيض وزنك.

شرب الماء
شرب الماء

شرب الماء

تقول الأبحاث أن جسم الإنسان يحتاج إلى 2 لتر من المياه بشكل يومي، والمياه لها فوائدها على أعضاء الجسم بشكل عام حيث تنقيها من السموم، وتعزز من وظائف عمليات الهضم، تعزيزها لوظائف الجهاز الهضمي يضمن تكسير المواد الغذائية بسرعة أكبر.

هذا بالتالي يحول دون تراكم الدهون ويحولها إلى طاقة، يمكنك أن تتناول كمية كبيرة من الماء قبل الشروع في تناول الطعام، مما يؤدي إلى كبح الشهية.

التمارين الرياضية

لا يتم التخسيس بفاعليته القصوى عبر الاكتفاء بالتحكم في السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم، و إنما عبر ممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية.

والتخسيس يعد فائدة واحدة ضمن عشرات الفوائد والوقايات التي تعكسها الرياضة على الجسد سواء على المدى القصير أو الطويل عند التقدم في السن، لذلك تكون الرياضة مهمة بالنسبة لأصحاب الوزن الزائد أو من هم ليسوا يحتاجون إلى تخفيض وزنهم.

التمارين الهوائية

وتمارين الكارديو، وهي التمارين التي تمارس دون استخدام معدات التمارين مثل المشي والجري، واستخدام الدراجة – إن وُجدت، أضف إلى ذلك التمارين التي تعتمد على القفز.

والتي تستخدم فيها أي سطح منخفض أمامك في بعض تمارينها، أما البعض الآخر فهو لا يحتاج إلى أسطح، هذه التمارين تدفع الجسد إلى استهلاك قدر كبير من السعرات الحرارية من أجل تنفيذها.

ومن أجل أن تحقق منها النتيجة المناسبة، يجب أن لا تقل دقائق ممارستك لها في الأسبوع الواحد عن مائة و خمسين دقيقة، وأن لا تزيد عن 300 دقيقة، لأن الإفراط فيها يجعل الجسد يحرق من العضلات وهذا غير مفيد بالنسبة لك، أنت فقط تحتاج إلى حرق الدهون.

إن تناول الكاربوهديرات مع ممارسة هذه التمارين يعزز من حرق الدهون، فحين يضمن الجسد أن عنده المخزون المناسب من الكاربوهديرات التي تضيف له سعرات حرارية، يتجه إلى إحراق الدهون.

أما في حالة أنك تحرمه من الكربوهديرت، أو لا تأكل منها الكم المناسب، يجعله هذا يتشبث بما لديه من مخزون طاقة وهو الدهون، وعوضا عنها يحرق العضلات.

يعد المشي من أسهل أنواع الرياضة للراغبين في التخسيس، يمكنك أن تمشي لمدة ساعة يوميًا، كما يمكنك لعب الملاكمة أيضًا، ولتمارين السويدي فاعليتها الكبيرة في التخسيس رغم أنها لا تستهدف التخسيس على وجه الخصوص.

وإنما تستهدف بناء العضلات، وزيادة الكتلة العضلية في الجسم يجعله يحرق الغذاء بصورة أكبر، ويحوله إلى عضلات وصلابة جسدية، ما يعني تخفيض وزنك على وجه السرعة.

تمارين السويدي

تقع تمارين السويدي ضمن ما يسمى بتمارين المقاومة، وهي تشتمل على تمرين عضلات الجسم من كتف وبطن وأكتاف وظهر وقدمين وذراع وشيست باستخدام وزن الجسم وحده.

أو باستخدام أوزان مساعده، استخدام الجسد وحده في التمارين يجعلك تحدث تضخيمًا نسبيًا للعضلة، ثم تظل العضلة ثابتة من حيث الحجم.

لكن يتم تشريحها وتمتينها كلما استمررت في التمرين وتدرجت فيه تصاعديًا، فإذا كنت من محبي الرياضة لكن من كارهي الحجم الكبير للجسم يمكنك ممارسة هذه التمارين.

فوائد التمارين الرياضية

  • العمل على زيادة متانة العضلات، وبالتالي الحماية من أمراض المفاصل
  • تزيد من مرونة الجسم وتحافظ على توازنه، مما يعني طوال فترة الشباب وبقاء الصحة حتى عند التقدم في السن.
  • أنها تحرق قدر كبير من السعرات الحرارية سواء أثناء تأديتها أو أثناء بناء العضلات، لأن الجسم يستهلك سعرات كثيرة في البناء والحفاظ على العضلات.
  • تقي من مرض ألزهايمر الذي صيب الطاعنين في العمر.
  • وقاية وتقليل من أعراض أمراض مزمنة تصيب الكبار، مثل أمراض القلب، والتهاب المفاصل، ومشكلات الظهر، كما تقضي على الاكتئاب عبر رفع هرمون السعادة.
  • تقلل من فرصة الإصابة بمرض الهشاشة في العظام.
  • أنها تجعل مزاجك أفضل، مظهرك رائع، واثق من نفسك.
  • تقي من مرض الأرق، وتجعل الشخص ينام بصورة افضل.

تمارين كارديو

وإليك هذا النوع من التمارين أيضًا، إنها تمارين الهيت كارديو، إذا كنت من المقاتلين بشراسة وأصحاب الإرادة الصلبة فهذا ميدانك، تقوم هذه التمارين على رفع معدل ضربات القلب وحرارة الجسم بغرض حرق الدهون، وهي تمارين غير منتظمة الوتيرة.

فيها تمرن أحد عضلات الجسم، او القيام بتمرين هوائي لمدة معينة لنقول 30 ثانية، ثم إنك تستريح منها لمدة 30 ثانية أخرى، يمكنك الحصول على برامج لهذه التمارين من أحد مدربي الجيم، أو يمكنك تحميل أبلكيشن لنظام التمارين هذا والقيام بها بنفسك في النزل.   

الخلاصة أن جميع الرياضات تؤدي إلى حرق الدهون، وجميعها صحي ومفيد للجسم، ويؤدي إلى الحصول على مظهر مثالي، عليك أن تتدرج في الصعود، لا تقسو على نفسك للغاية في التمارين الرياضية، وإنما اجعل الأمر متوازنًا كي لا يأتي بعكس مراده.

انقاص الوزن
انقاص الوزن

قبل ان تقوم بانقاص الوزن

إذا كنت مقدمًا على تخسيس الارداف او تخفيض وزنك يجب أن تدرك هذا:

  • أن الحميات الغذائية التي لا تستوفي كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسدك هي مضرة له أكثر من كونها نافعة، وهي في حقيقة الأمر لا تستخدم إلا بالنسبة لأصحاب السمنة المفرطة.

أو الأشخاص الذين يحتاجون تخفيض وزنهم على نحو السرعة مثل الفيتنس موديل قبل جلسة التصوير، أو لاعب كمال الأجساك قبل ذهابه للبطولة، أو المقبلين على جراحات تقتضي خفض وزنهم، أو من هم تسوء حالتهم الصحية بسبب السمنة المفرطة.

  • عندما تتناول وجبتك الغذائية امضغ الطعام جيدًا، وببطء، سيجعلك هذا تشعر بالشبع أكثر، و تسهل على الجهاز الهضمي حرقه ما يعني تحويله لطاقة وانقاص الوزن بدلًا من تراكمه.
  • عدم الأكل مساءً، لأن هذه العادة تؤدي إلى تراكم الدهون.
  • أن تحصل على النصيب الملائم من النوم، حيث أن زيادة الوزن تزيد فرصتها عند الذين يهملون في إعطاء أنفسهم الوقت الكافي للنوم، في حين أن انتظام النوم واستمراريته تساعد على فقد الوزن.
  • الاكتئاب والتوتر والقلق جميعها اضطرابات ترتبط بزيادة الوزن، هل تعلم لماذا ؟ لأنها تؤدي إلى ما يعرف بالأكل العاطفي، وهنا تأتي قيمة الرياضة، لأنها تخلص من كل هذه التوترات والاضطرابات.

اعشاب التخسيس

لقد تمكنت الأبحاث من إثبات أنه توجد العديد من العناصر الغذائية الطبيعية التي لها قدرتها على إنقاص الوزن كل منهم على طريقته الخاصة، حيث يمكن تخسيس الجناب بالاعشاب، وأيضا هنانك عدة وصفات تخسيس الارداف بالاعشاب، أما فوائدها فهي:

  • القرفة: التي تعمل كمضاد للالتهاب، وتحتوي على الألياف الغذائية، وبها نسبة من الحديد والكالسيوم المهمة للعضلات، وهي تعمل على تخفيض الكولسترول “إل دي إل” الضار.

وتقول الأبحاث أنها تقوم بنقل الدهون الموجودة بالكبد إلى حيث تحترق وتتحول إلى طاقة، كما تسرع عملية تكسير الغذاء مما يجعل الجسم يفقد الدهون بسرعة أكبر، لكن لا ينبغي الإفراط من شراب القرفة.

ذلك أنها تؤدي في هذه الحالة إلى انخفاض ضغط الدم، كما أن لها آثار سيئة على الحامل والمُرضعة، ويعاني بعض الناس من حساسية تجاه القرفة.

  • الزنجبيل: كثاني أكثر الأعشاب شهرة في عملية التخسيس، وهو قد اكتسب هذه الشهرة عن استحقاق، حيث نُشرت أبحاث تقول بأن الأشخاص الذين يستخدمون الزنجبيل يخسون بمعدل 20% عن الذين لا يستخدمونه.

وبه الألياف الغذائية التي تخفض من منسوب الكوليسترول، فيحول دون زيادة الوزن ويقي من مرض السكر، والزنجبيل يعمل كواقي من داء قرحة المعدة بما يفرزه من مخاط، كما يعزز وظائف الجهاز الهضمي.

مما يعني حرق الغذاء بسرعة أكبر، والذي يعني الحول دون تراكم الدهون وإنما تحويلها إلى طاقة، كما يحسن من وظائف الجهاز الدوري والدورة الدموية.

  • الشاي الأخضر: إن قيام الشاي الأخضر بدر البول بكمية كبيرة ليس له علاقة في حقيقة الأمر بفقدان الوزن، غيرَ أن الأبحاث تشير إلى قدرته على تسريع عمليات تكسير الغذاء وحرق الدهون الموضعية بالجسد.

ويخفض الوزن بنسبة 4.6%، يُحظر على مرضى الضغط أن يتناولوا الشاي الأخضر، وأيضًا من يعانون من الجفاف، لأنه يقلل من حبس المياه، وفي حالة الإفراط منه فهو يقود العصبية والإسهال.

  • بذور الكتان: دخلت بذور الكتان ضمن قائمة أعشاب التخسيس نظرًا لسعراتها الحرارية المخفضة، وهي تحتوي على منسوب قليل من السكريات، كما أن بها نصيب جيد من الألياف الغذائية، والدهون التي تمثل نسبة عالية من بذور الكتان هي في حقيقتها دهون صحية، ليست مثل الدهون المشبعة الضارة لذلك تعمل على انقاص الوزن.

وضمن فوائد بذور الكتان أنها تُحدث شعور الاكتفاء من الطعام، مما يعني استهلاك كمية أقل من السعرات الحرارية في اليوم، كما أنها تقلل فرصة الإصابة بأمراض القلب، وبها أحماض دهنية وأوميغا3.

حيث تعمل على تخفيض ضغط الدم، وقشرة بذور الكتان تُكافح السرطان وتعمل كواقي ضده، ومع هذا لا ينبغي الإفراط في تناول بذور الكتان، ذلك أن الإكثار مما فيها من دهون وسعرات الحرارية قد يقود إلى رفع الوزن.

  • الكركم: والكركم لا يدخل فقط ضمن قائمة أعشاب التخسيس، وإنما ضمن قائمة الأعشاب المعالجة فيما يُعرف باسم (الطب البديل)، فله علاجات ووقايات بالجملة، ويقوم الكركم بالتخسيس عن طريق زيادته لعنصر الصفراء في الكبد، و التي تقوم بدورها بتكسير الدهون والمواد الغذائية بصورة أسرع.

كما يسهل عملية الهضم، ويعالج الكركم الجهازين الهضمي والتنفسي من الالتهابات، كما ينقي الجسد من الغازات الغير مرغوب فيها، وله تأثيره الإيجابي على حالات الإسهال والتلبك المعوي ومشكلات القاولون العصبي، يُحظر استخدام الكركم على من عندهم مشكلات في المرارة.

وبصورة عامة، يأتي النظام الغذائي كأهم عنصر و أكثره فاعلية في تقليل الوزن، فإذا مارست الرياضة، أو تناولت أعشاب التخسيس دون الحفاظ على نظام غذائي جيد، فلن تلاحظ أي تغيير في جسدك.

أما حين تحافظ على حساب السعرات الحرارية الداخلة إلى جسمك، فإنك قد تستغني عن الرياضة والأعشاب، ثم تلاحظ أيضًا أن دهونك نتتخذ طريقها نحو الزوال. 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق