اهم ادوية التخسيس وحبوب حرق الدهون من الصيدلية

السمنة المفرطة وزيادة الوزن أصبحت من أمراض العصر الشهيرة والتي تسبب المزيد من الأثار الجانبية والأضرار الصحية الخطيرة على صحة وجسم الشخص، في الأونة الأخيرة بدأت تنتشر الكثير من الإعلانات والمصادر غير المعلومة عن بيع أدوية وبرشام لتخسيس الوزن الزائد، حرق الدهون، سد الشهية وعلاج السمنة المفرطة،

ولكن يجب عدم الانتباه إلى مثل تلك الإعلانات لأنه هناك الكثير من الأدوية الضارة على صحة الجسم ولا تسبب أي نفع في التخلص من الدهون الزائدة، لقد تطورت التغذية العلاجية وطب النحافة والتجميل هذه الأيام وأصبح هناك الكثير من العمليات الجراحية التي من شأنها شفط الدهون وعلاج السمنة المفرطة،

على الجانب الٱخر أيضا توجد الكثير من الحبوب والبرشام التي تنفع مع بعض الحالات وتساعد في سد الشهية وحرق الدهون مع اتباع نظام رجيم متناسق في التغذية العلاجية وممارسة الرياضة، الفكرة جميعها في النهاية تحتاج إلى قوة، عزيمة وإصرار من الشخص مع الاشراف الطبي الدقيق في اتباع نظام رجيم مناسب لحرق الدهون وخفض الوزن.

تابعونا خلال المقال وسوف نتحدث باستفاضة عن أشهر الأدوية والحبوب لعلاج السمنة المفرطة والمساعدة على سد الشهية وحرق الدهون والتخسيس.

أضرار الوزن الزائد والسمنة على الصحة

زيادة الوزن والسمنة المفرطة نعي جميعا أنها تؤثر سلبا على صحة وجسم الإنسان، تتنوع الأضرار والأمراض المختلفة التي قد تصيب الشخص بسبب الدهون الزائدة عن حاجة الجسم فيما يلي باختصار:

  • تزيد السمنة المفرطة من خطر الإصابة بمرض السكري خاصة من النوع الثاني بسبب تراكم الدهون على مستقبلات الىنسولين في الجسم وصعوبة وصول هرمون الأنسولين إليها.

  • زيادة خطر التعرض إلى ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، أمراض القلب والأوعية الدموية، السكتات الدماغية، تصلب الشرايين، الجلطات الدموية والأزمة القلبية.

  • التأثير على قوة العظام والمفاصل، فنجد هؤلاء الأشخاص يعانون بصفة كبيرة من خشونة حادة في المفاصل، مع زيادة هشاشه العظام ونقص كثافتها، مما يتسبب في صعوبة شديدة في التحرك والمشي.

  • الاكتئاب وزيادة فرصة الإصابة بالأمراض النفسية والعصبية نتيجة العزلة الإجتماعية الشديدة وعدم الرضا الكامل عن الشكل العام للجسم، بجانب فقدان الثقة في النفس.

  • زيادة الوزن يعرض الفتاة إلى متلازمة تسمى: متلازمه تكيس المبايض، وهي واحدة من أشهر الأسباب التي تسبب إعاقة في الحمل خاصة بسبب تراكم الدهون في منطقة الكرش والخصر.

  • تراكم الدهون خاصة في منطقة الفخذين تسبب الكثير من الاحتكاكات الجلدية والرطوبة العالية التي ينتج عنها فرصة كبيرة لنمو الفطريات والبكتيريا التي تسبب فيما بعد التسلخات والاكزيما الجلدية في هذه المناطق من الجسم، بجانب رائحة العرق النفاذة الكريهة بصفة كبيرة.

انواع حبوب التخسيس وبرشام حرق الدهون

يوجد العديد من الأدوية الفعالة للتخسيس وحرق الدهون وتختلف المادة الفعالة المكونة لكل دواء عن الأخرى، ونذكر منها ما يلي:

النوع الأول (المادة الفعالة: أورليستات)

تتواجد في كثير من الأدوية بأسماء تجارية مختلفة مثل:

  • دواء أورليستات بنفس إسم المادة الفعالة.
  • كبسولات ريجيمكس 30 كبسولة.
  • زنيكال 120 مجم.
  • كبسولات سليم سيف 120 مجم، وغيرها.

ميكازنيم عمل مادة “الأورليستات” في الجسم

حبوب اورليستات من الأدوية الشهيرة في المساعدة على حرق مزيد من دهون الجسم، تعمل بشكل كبيرعلى تخفيض نسبة الدهون التي يتم الحصول عليها من الوجبات الغذائية إلى نسبة عالية حيث لا يتم هضم ولا الاستفادة من هذه الدهون بل يتم نزولها كما هي مع عملية التبرز.

الطريقة الصحيحة لتناول برشام أورليستات

يتم استخدام برشام أورليستات مرة قبل الوجبة الغذائية من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا، مع الاهتمام بتخفيض نسبة الدهون المكتسبة من الطعام، تناول الكبسولات بكميات وفيره من الماء دون فتح مكوناتها، أو مضغها.

الآثار الجانبية المترتبة علي حبوب أورليستات

تعتبر الأثار الجانبية لحبوب أورليستات هي؛ الاسهال الدهني نتيجة عدم هضم كميات كبيرة من دهون الجسم من الطعام، ويتم نزولها كما هي مع البراز، مما يسبب صعوبة شديدة والتهابات حادة مع هؤلاء المرضى الذين يعانون من؛ الالتهابات الشرجية، البواسير والشروخ الشرجية، يجب الحذر الشديد من تناول برشام أورليستات مع أصحاب الأمراض المزمنة وعلى رأسها تليفات الكبد، ويجب الرجوع إلى الطبيب المختص منعا لأي أثار جانبية علي المريض.


النوع الثاني (المادة الفعالة: ميتفورمين)

تتواجد في عديد من الأدوية أيضا وعلي رأسها:

  • برشام ميتفورمين الموجود بنفس الاسم العلمي.
  • دواء جلوكوفاج وسيدوفاج.
    وتتعدد التركيزات المختلفة: من 500 مجم إلي 850 مجم و 1000 مجم.

ميكانزيم عمل الميتفورمين في الجسم

يجب التنوية بأن الميتفورمين من أدوية السكري من النوع الثاني الشهيرة، والتي تلعب دور هام وحيوي في خفض معدلات سكري الدم، ويتم استخدامها على مدى كبير واسع من قبل أخصائي واستشاري التغذية العلاجية بهدف المساعدة على خفض الوزن، وتقليل الدهون المكتسبة من الأطعمة التي تخزن في النسيج الدهني عن طريق تقليل معدلات الجلوكوز في الدم،

الفكرة في تناول المزيد من الكربوهيدرات والنشويات يكتسب الجسم حاجته والباقي يتم تخزينه على هيئة دهون في النسيج الدهني، لكن حرق هذه السكريات بالكامل يساهم في تقليل معدلات الدهون، ولذا فهو مفيد جدا مع اتباع أنظمة الرجيم في تقليل معدلات سكري الدم، وكذلك وزن الجسم والتقليل من معدلات الدهون المختزنة في النسيج الدهني.

طريقة استخدام برشام الميتفورمين

عادة ما يتم استخدام البرشام يوميا من 2 إلى 3 مرات يوميا، بجانب ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام الرجيم، يتم تناول البرشام بكميات وفيرة من الماء دون مضغ، أو تكسير لهذه الأقراص الدوائية.

الأثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة استخدام برشام الميتفورمين

يجب تناول هذه الأقراص بحذر شديد جدا مع مرضى الكلى والأمراض المزمنة واخبار الطبيب المختص بذلك، إن تناول الدواء قد يشعر المريض بعد تناوله ببعض الالتهابات والألام في العضلات، أو اضطرابات في الجهاز الهضمي والقولون، يجب الاهتمام بتناول الجرعات المحددة بالتركيزات المحددة بناء على؛ تعليمات الطبيب، استخدام أطعمة مناسبة وممارسه للتمارين الرياضية حتى يتم الاستفادة من الدواء بشكل كافي.


النوع الثالث: حبوب بران وبرشام الخميرة

وهي من أفضل الأدوية الطبيعية الهامة التي لديها دور حيوي وبارز في التخسيس ودور فعال في أنظمة التخسيس، سد الشهية وكبح جماحها.

ميكانيزم عمل حبوب الخميرة والبران

تعمل هذه الأدوية بشكل أمن جدا على الجسم وصحة الإنسان، تلعب دورا هاما في سد الشهية حيث تحتوي كبسولات بران على خلاصة الردة، والخميره تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامه التي لها دور كبير في دعم وظائف الجسم ولها دور أوسع مفيد في عملية التخسيس كسد للشهية والتقليل منها،

عند تناول هذه الأدوية يشعر الإنسان بامتلاء في البطن والشبع لحد ما، مما يقلل من شهيته ويجعله يتناول كميات أقل عن المعتاد وهو الميكانيزم الخاص بهذه المواد.

طريقة تناول برشام البران والخميرة

بكل بساطة يتم استخدام كبسولة، أو كبسولتين قبل تناول الطعام بساعة مع كميات وفيرة من الماء خاصة في حبوب البران يجب تناول كميات كبيرة من الماء، هذه الكبسولات تعالج الامساك وتجعله هشا مما يسهل خروجه من الجسم.

تفيد هذه الكبسولات في كبح جماح الشهية وتقليل الكميات التي يتم تناولها في الوجبة الواحدة، تعالج الامساك، تنظم من الحركة الدودية للأمعاء وتعالج عسر الهضم ومشاكله.

الآثار الجانبية للخميرة والبران

تمتاز هذه الأدوية بأنها ذات صفة طبيعية وبالتالي أقل في الأثار الجانبية ما إذا تم استخدامها بالجرعات المحددة، ولكن لا يمنع من حدوث بعض اضطرابات في القولون والجهاز الهضمي، ىو القيء والغثيان لعدم تحمل المعدة للدواء عند بعض الناس ولكن هذا أمر نادر الحدوث.


النوع الرابع: أدوية طبيعية مثل كبسولات أبل لايت

تحتوي علي خلاصة طبيعية من التفاح، ثمرة التفاح من الفواكة المميزة جدا التي تحتوي علي نسبة عالية من الألياف الطبيعية الغذائية والتي لها دور مهم في تنظيم عملية الهضم، منع عسر الهضم، الاحساس بالشبع والتقليل من معدل تناول الطعام في الوجبة الواحدة مما يساهم في سد الشهية، يجب الإشارة بأن التفاح من الفواكة المهمة جدا خلال اتباع أنظمة الريجيم للتخسيس وانقاص الوزن.

طريقة استخدام كبسولات أبل لايت

يتم استخدام كبسولات أبل لايت قبل تناول الوجبات الرئيسية بساعة، بكميات وفيرة من الماء دون مضغ، تكسير، استحلاب، هذا لا يعني عن ممارسة التمارين الرياضية واتباع الريجيم.

الأثار الجانبية لكبسولات أبل لايت

كما ذكرنا أن الدواء ذات خلاصة طبيعية من ثمار التفاح وهي مصدر طبيعي أمن بشكل كبير، نادرا ما يسبب اضطرابات في القولون والجهاز الهضمي.


النوع الخامس: الجينسينج

وهي مادة هامة جدا ومفيدة للجسم ومنشطة للوظائف الحيوية، له دور في تنظيم الأيض وزيادة الطاقة والحيوية، مما يقلل من دهون الجسم والكوليسترول السئ في الدم، يساعد أيضا في خفض مستويات السكر نتيجة تناول الكربوهيدرات والنشويات.

طريقة تناول كبسولات الجينسينج

يتم استخدام كبسولة بعد تناول الطعام من مرتين إلي ثلاثة يوميا، يجب الاهتمام بتناول الطعام الصحي ممارسة الرياضة مع اتباع نظام ريجيم مناسب.

الأثار الجانبية المحتملة الكبسولات الجينسينج

لا يتم تناولها من قبل الحوامل والمرضعات، يجب ان يحذر مرضي القلب من تناولها لأنها قد تسبب عدم انتظام في ضربات القلب، قد يشعر الشخص بألم في المعدة مع القئ والغثيان، صداع في الراس وزغللة العين.


النوع السادس: خلاصة الشاي الأخضر، الكروميوم، جارسينا كامبوجيا والزنجبيل

نجد هذه المواد في كبسولات توب جينج، الكبسولات تساعد أيضا علي حرق في الدهون، التسريع من معدل النبض والتمثيل الغذائي.

كيفية استخدام كبسولات توب جينج

يتم تناول كبسولة 3 مرات يوميا، لكن يجب الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية، اتباع أحد أنظمة الريجيم، يحب أن يكون وزن الجسم غير كبير لأن معدل الحرق والتخلص من الوزن الزائد يكون ببطء.

هل يوجد للدواء أثار جانبية؟

نعم يجب الاهتمام باتباع إرشادات الطبيب المختص، تجنب تناول الدواء في حالة كنت تعاني من الأمراض المزمنة، قد يحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي والقولون، مشاكل في ضغط الدم وعدم انتظامه.


نصائح هامة عند تناول ادوية التخسيس وحبوب حرق الدهون

  1. يجب أن يكون الشخص صبور ولديه عزيمة واصرار في انقاص الوزن الزائد، كلنا نعلم أن لها أثار جانبية ابتداء من المنظر العام مرورا بصحة الجسم والعقل.

  2. يجب الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية يوميا بصوره دائمة وإن كانت فترة صغيرة حتي 10 دقائق يوميا كرياضة الجري الخفيف، أو الهرولة في المكان.

  3. يجب تقسيم الوجباترالرئيسية إلى وجبات أصغر للمساعدة على تقليل الكميات المتناولة والاهتمام بتناول سناك صغيرة بين هذه الوجبات في حالة الشعور بالجوع.

  4. الاهتمام بشرب الماء والسوائل خاصة قبل تناول الطعام، فله دور هام جدا في سد الشهية.

  5. الاهتمام بقياس الوزن على جهاز دقيق، أو الاستمرار على نفس الجهاز طوال فترة الريجيم لمعرفة وملاحظة التحسن ونقص الوزن.

  6. تناول الفواكة والخضروات خاصة الورقية منها أمر في غاية الأهمية، فهي تساعد على دعمك بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة، منا أن له دور أيضا مهم هي وطبق السلطة في الاحساس بالشبع والتقليل من الشهية.

التعليقات متوقفه